3.كتب و أفكارأهم الأحداثبانوراما

بعد الجدل الذي أثاره “فرانكشتاين تونس”.. الحبيب الزغبي: الكتاب لم تتم صنصرته.. والعملية توظيف سياسي

تونس ــ الرأي الجديد

قال الحبيب الزغبي، صاحب دار الكتاب للنشر، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، اليوم السبت، إنّ ” كتاب “فرنكنشتاين تونس”، للكاتب كمال الرياحي، لم تتم صنصرته وأعدنا فتح جناح دار الكتاب للنشر في معرض تونس الدولي للكتاب في دورته السابعة والثلاثين بفضاء الكرم”.

وأضاف الزغبي في التصريح ذاته أنّ “لجنة تنظيم المعرض لاحظت أمس الجمعة وجود كتاب غير مصرّح به في قائمة الكتب المعروضة، فقرّرت تعليق نشاط الجناح مؤقّتا.

وأوضح أنّ ما حصل لا يمكن اعتباره “صنصرة”، مشيرا إلى أنّ “وزيرة الشؤون الثقافية لا علاقة لها بما حدث”، نافيا حصول مداهمات للجناح من قبل أمنيين كما يروّج لذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حسب قوله.

من جهته، أفاد رئيس اتّحاد الناشرين التونسيين محمد رياض بن عبد الرزاق أنّ الكتاب موضوع الجدل لم تتم صنصرته، بل وقع سحبه لعدم التصريح به على جدول الكتب المعروضة.

وبيّنت رئيسة لجنة تنظيم المعرض زهية جويرو لـ”وات” أنّ هيئة التنظيم لم تتخّذ قرارا بالغلق في شأن المخالفة المرتكبة من الجناح المذكور للنظام الداخلي للمعرض بل قامت اللجنة بتعليق نشاط الجناح مؤقّتا حتّى يتم التثبّت في عدد من التراتيب والإجراءات.

وأكّدت أنّ هذا القرار المتعلق بالتعليق المؤقت للجناح، تم اتخاذه في كنف الاستقلالية عن وزارة الشؤون الثقافية.

وكانت لجنة تنظيم الدورة 37 لمعرض تونس الدولي للكتاب، التي تضم في عضويتها اتحاد الناشرين التونسيين، واتحاد الكتاب التونسيين، أصدرت بيانا اليوم، أوضحت فيه أنّ لجنة العارضين تفطنت إلى وجود كتاب غير مذكور في القائمات المصرّح بها وجوبا في أجل حُدّد بتاريخ 10 فيفري 2023، وفي هذا خرق لإجراء ترتيبيّ منصوص عليه في النظام الداخلي المعلوم من العارضين.. وأضاف البيان، أنّ “العارض استغل انشغال لجنة التنظيم بحفل الافتتاح الرّسمي للمعرض وحفل توزيع الجوائز وتكريم أعلام الثّقافة، للإيهام بغلق جناحه ظُلما ولنشر مُغالطات لا أساس لها من الصحة”..

وأعربت لجنة تنظيم المعرض في هذا اليبان، عن استنكارها لهذه المغالطات، واعتبرتها ضربا من التّوظيف السياسي لغايات تجاريّة إشهاريّة، تمسّ من سمعة المعرض ومُنظّميه، وتُسيء إلى صورة تونس، حسب ما ورد في نص اليبان.

وأكد رئيس اتحاد الناشرين رياض بن عبد الرزاق في تصريح “لوات”، إغلاق الناشرين لأجنحتهم تضامنا مع ما حصل لـ “دار الكتاب”، مبينا أن اجتماعا سيتم عقده مع وزيرة الشؤون الثقافية بحضوره إلى جانب رئيسة لجنة تنظيم الدورة، وأعضاء الهيئة المديرة، للنظر في ما حصل، وبحث الحلول الممكنة لتجاوز هذه الأزمة، التي رافقت المعرض في يومه الافتتاحي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى