أحداثأهم الأحداثدولي

“CNN” تكشف: فاغنر تدعم حميدتي عن طريق حفتر (صور القمر الاصطناعي)

الخرطوم ــ الرأي الجديد

قالت مصادر دبلوماسية سودانية وإقليمية لشبكة “سي إن إن”، إن مجموعة المرتزقة الروسية “فاغنر”، تزود قوات الدعم السريع السودانية بالصواريخ للمساعدة في قتالها ضد جيش البلاد.

وقالت المصادر، إن صواريخ أرض-جو دعمت بشكل كبير مقاتلي الدعم السريع وقائدهم محمد حمدان دقلو، بينما يقاتل على السلطة مع الجنرال عبد الفتاح البرهان، الحاكم العسكري للسودان وقائد قواته المسلحة.

وبحسب “سي إن إن”، فإن صورا للأقمار الصناعية، تدعم تلك الادعاءات.

على الحدود مع ليبيا، حيث يسيطر الجنرال المارق المدعوم من فاغنر، خليفة حفتر، على مساحات من الأرض، تدعم صور الأقمار الصناعية هذه الادعاءات، ما يدل على زيادة غير عادية في النشاط على قواعد فاغنر.

حيث تُظهر صور الأقمار الصناعية التي حللتها “سي إن إن” ومجموعة “All Eyes on Wagner” مفتوحة المصدر، طائرة نقل روسية تتنقل بين قاعدتين جويتين ليبيتين رئيسيتين تابعتين للجنرال خليفة حفتر، وتستخدمهما المجموعة المقاتلة الروسية الخاضعة للعقوبات. وتقول مصادر إن حفتر دعم قوات الدعم السريع رغم أنه ينفي انحيازه لأي طرف.

وبدأت الزيادة الحادة في حركة طائرات النقل من طراز “إليوشن 76” قبل يومين من بدء الصراع في السودان، واستمرت حتى يوم الأربعاء على الأقل، وفقًا لصور الأقمار الصناعية وخبير المصدر المفتوح جيرجون في هولندا.

وحلقت إحدى الطائرات من قاعدة الخادم التابعة لحفتر في ليبيا إلى مدينة اللاذقية السورية – حيث يوجد لروسيا قاعدة جوية رئيسية – يوم الخميس 13 أفريل.

وكشف تحقيق أجرته شبكة “سي ان ان” في جويلية 2022، عن تعميق العلاقات بين موسكو والقيادة العسكرية السودانية، التي سمحت لروسيا بالوصول إلى ثروات الذهب، في الدولة الواقعة في شرق أفريقيا، مقابل الدعم العسكري والسياسي.

وبدأت العلاقة بشكل جدي بعد غزو موسكو لشبه جزيرة القرم في عام 2014، عندما بدأت روسيا تتطلع إلى ثروات الذهب الأفريقية كوسيلة للتحايل على سلسلة من العقوبات الغربية.

وأدى غزو أوكرانيا في عام 2022 وموجة العقوبات التي أعقبت ذلك، إلى تسريع تطلع روسيا للذهب في السودان، ودعم الحكم العسكري، ما أدى إلى زيادة نشاط “فاغنر” في البلاد.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى