أحداثأهم الأحداثدولي

صحيفة تكشف: أسلحة إماراتية لدى “الدعم السريع”.. تورط أبو ظبي في السودان.. ما الحكاية ؟؟

لندن ــ الرأي الجديد

قالت صحيفة “تلغراف” البريطانية، إن الأسلحة الإماراتية التي عثر عليها بحوزة قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو “حميدتي”، تشير إلى تورط أبو ظبي في الصراع بالسودان مع القوات المسلحة.

وذكرت الصحيفة أن القذائف الحرارية التي عثر عليها الجيش السوداني بحوزة قوات الدعم السريع، صنعت في صربيا عام 2020، وسلمت لاحقًا إلى الإمارات.

تورط الإمارات

وذكرت الصحيفة أن “الفيديو تسبب في إحراج محتمل للإمارات، في الوقت الذي تسعى فيه للتوسط إلى جانب مصر لوقف إطلاق النار بين القوات السودانية المتناحرة”.

ونقلت “التلغراف” عن كاميرون هدسون، الضابط السابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، والخبير في شؤون السودان، “تأكيد واشنطن أن الإمارات شريك في السعي لتحقيق السلام في السودان كجزء من الرباعية، يجب أن يُنظر إليه بشكل متزايد بتشكك”. والمجموعة الرباعية تضم: بريطانيا، والسعودية، والإمارات.


وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان، فولكر بيرثيس، إنه وسط أعمال العنف المتصاعدة، يبدو أن هناك آفاقًا ضئيلة لمحادثات السلام.

وقال من الخرطوم: “الجانبان المتقاتلان لا يعطيان الانطباع بأنهما يريدان وساطة من أجل السلام بينهما على الفور”. وأضاف أن 185 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 1800 منذ اندلاع القتال.

وقال يوسف عزت، كبير المستشارين السياسيين لزعيم قوات الدعم السريع: “الآن ليس الوقت المناسب للتعامل مع هذا النوع من المبادرات أو وقف إطلاق النار، لأن القوات المسلحة السودانية تفقد السيطرة”.

تجددت الاشتباكات الخميس، بعد انهيار الهدنة الهشة التي أعلن عنها الطرفان مساء الثلاثاء لمدة 24 ساعة.

خرق الهدنة الهشة

وقالت “الدعم السريع” في بيان: “كسرت قيادة القوات المسلحة الانقلابية الهدنة المعلنة لمدة 24 ساعة، بعد دخول موعد الهدنة الإنسانية”.

وتابعت بأن الجيش قام “بتحريك قوات عسكرية ومليشيات مسلحة من عدة مدن نحو الخرطوم، والتي حاولت مهاجمة أماكن تمركز قواتنا في أولى ساعات الهدنة”.

وأفادت بأن الجيش عمد إلى “مواصلة الهجوم بالأسلحة الثقيلة على مواقعنا، وإطلاق القنابل عشوائيا، ما تسبب بمقتل وإصابة عشرات، وتدمير المستشفيات والمرافق العامة والأسواق”.

 

وقال متحدث الجيش نبيل عبد الله، في بيان: “لليوم الخامس على التوالي، القوات المسلحة تتصدى لهجوم جديد على محيط القيادة العامة، وتكبيد العدو خسائر كبيرة في الأرواح، وتدمير عدد من العربات القتالية”.

وجدد الجيش دعوته أفراد قوات “الدعم السريع” إلى تسليم أنفسهم لوحداته العسكرية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى