أحداثأهم الأحداثدولي

لليوم الثالث: استمرار القتال في السودان.. والقصف يتكثف في الخرطوم

الخرطوم ــ الرأي الجديد

يتواصل القتال في العاصمة السودانية الخرطوم منذ فجر اليوم الاثنين، لليوم الثالث على التوالي بين الجيش وقوات الدعم السريع المسلحة، مع سماع إطلاق نار ودوي انفجارات.

وتجدد القتال في ساعة مبكرة من فجر الاثنين، واستأنف الجيش الضربات الجوية على معسكرات قوات الدعم السريع في أم درمان وحي كافوري وفي شرق النيل، بعد انتهاء مهلة لوقف القتال مدتها ثلاث ساعات بدأت عند الرابعة من مساء الأحد، وذلك للسماح بعمليات الإجلاء الإنسانية التي اقترحتها الأمم المتحدة، لكن الاتفاق تم تجاهله إلى حد كبير بعد فترة وجيزة من الهدوء النسبي.

ومع حلول الليل، وبعد انتهاء سريان مفعول اتفاق وقف القتال، أفاد السكان بوقوع قصف مدفعي وضربات جوية في كافوري بالخرطوم بحري، التي توجد فيها قاعدة لقوات الدعم السريع.

وأعلن الجيش، أمس الأحد، عن سيطرته على المطار والقاعدة الجوية الملحقة به شمال البلاد، مؤكدا أنه “يسيطر على الموقف تماما في مطار مروي”. إلا أن قوات الدعم السريع تصر على سيطرتها هناك، ونشرت تسجيلات الاثنين قالت إنه لعناصرها داخل المطار الاستراتيجي.

اشتباكات مسلحة

وقال بيان للجيش، إن اشتباكات محدودة جرت حول محيط القيادة العامة وسط الخرطوم، وإن قوات الدعم السريع تنشر قناصة على بعض البنايات لكن “يجري رصدها والتعامل معها”.


وفي وقت سابق من يوم الأحد، قال شهود وسكان لوكالة رويترز، إن الجيش شن ضربات جوية على ثكنات وقواعد تابعة لقوات الدعم السريع في ولاية الخرطوم، وتمكن من تدمير معظم منشآتها.

وقال شهود إن أفرادا من قوات الدعم السريع ظلوا داخل مطار الخرطوم الدولي الذي يحاصره الجيش ويحجم عن توجيه ضربات تجنبا لوقوع أضرار جسيمة.

لكن شهود وسكان قالوا إن هناك مشكلة تتمثل في وجود الآلاف من عناصر قوات الدعم السريع المدججين بالسلاح داخل أحياء الخرطوم ومدن أخرى، مع عدم وجود سلطة قادرة على السيطرة عليهم.

وأصدر جهاز المخابرات العامة الإثنين بيانا قال فيه، إن القوات المسلحة تسيطر تماما على جميع مقراتها ولا “صحة لما يتم تداوله بشأن استيلاء العدو على القيادة أو بيت الضيافة أو القصر الجمهوري”.

الجيش يدعو “الدعم السريع” للإنضمام له

دعا الجيش السوداني، الإثنين، منتسبي “قوات الدعم السريع” إلى المسارعة بالانضمام للقوات المسلحة، معلنا “عدم الاستغناء عن خدماتهم بالتسريح”.

وذكر الجيش في بيان: “في ظل هذا المنعطف التاريخي الحاسم، ندعو جميع أبناء بلادنا من منسوبي الدعم السريع للمسارعة بالانضمام إلى القوات المسلحة (..) فنحن نربأ بهم أن يكونوا مطية لخدمة أهداف وأجندة لشخص واحد”، في إشارة إلى قائد قوات “الدعم السريع” محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

وأشار إلى أن “الدولة لن تستغني عن خدماتهم بالتسريح لأن البلاد لا زالت في أشد الحاجة لسواعد بنيها مجتمعة”.

وأردف البيان: “نؤكد أن قيادة القوات المسلحة ستظل على عهدها وكلمتها بألا تراجع ولا نكوص عن تنفيذ المسار السياسي الذي التزمت به”.

تبادل الاتهامات

وتبادل الجيش وقوات الدعم السريع، اتهامات ببدء كل منهما هجوما على مقار تابعة للآخر بالإضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كلا منهما، فيما وصف الجيش “الدعم السريع” بـ”المتمردة”، في خلاف بدأ بتحريك الأخيرة لقواتها نحو عدة مدن سودانية دون إذن من قيادة المؤسسة العسكرية.

وتوجت الاشتباكات شهورا من التوترات المتصاعدة بين الجيش وشريكه “قوات الدعم السريع” الذي تحول إلى خصم نتيجة الخلافات حول عملية دمج قوات الدعم بالجيش.

وكان التوتر بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وزعيم قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف بـ”حميدتي”، استحال مواجهات عنيفة السبت، بعد تصعيد في الخلافات السياسية في الأسابيع الأخيرة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى