أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

وزير الخارجية الايطالي: نحاول إقناع فرنسا وأمريكا بدعم اتفاق “النقد الدولي” والهجرة

روما ــ الرأي الجديد

قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، الخميس 13 أفريل، إنّ بلاده تعمل على إقناع الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا من أجل دفع صندوق النقد الدولي إلى الإفراج عن الأقساط الأولى من حزمة الإنقاذ البالغة 1.9 مليار دولار.

وأوضح تاياني عقب لقائه نظيره التونسي نبيل عمار، أنّ مساعي إيطاليا تتركز أساسا على تجنب إفلاس الدولة التونسية بشكل مؤقت، مضيفا أنّ روما مستعدة لتعزيز التعاون الثنائي وحشد الدعم الأوروبي.

ودعا تاني السلطات التونسية إلى ضرورة إجراء إصلاحات هيكلية بشكل تدريجي تساعد على تجاوز الأزمة الحادة التي تعيشها البلاد، وذلك دون الرضوخ إلى الإملاءات التي يفرضها الغرب.

وتابع الوزير الإيطالي: “لهذا تعمل روما على مساعدة تونس من وجهة نظر سياسية لضمان أن يبدأ صندوق النقد الدولي صرف الأموال في أسرع وقت ممكن”.

واقترحت روما على صندوق النقد والشركاء الدوليين كفرنسا وأمريكا البدء في تمويل تونس ومنحها شرائح حسب  تقدّمها في الإصلاحات.

وكان وزير الخارجية التونسي بدأ أمس الأربعاء، زيارة رسمية لروما لبحث أزمة الهجرة غير النظامية وملف قرض صندوق النقد الدولي مع نظيره الإيطالي أنطونيو تاياني.

وفي السياق ذاته، نقلت وكالة الأنباء الإيطالية عن مصادر مقربة من وزير الخارجية تاياني قوله، إنّ الاجتماع “كان الأكثر تعقيدًا منذ بداية ولايته”، في إشارة إلى مناقشات بشأن الهجرة غير النظامية.

ووفق مصادر إعلامية، كانت إدارة الهجرة محور المباحثات باعتبارها مسألة مركزية ومحركا رئيسيا للإيطاليين في الملف الاقتصادي التونسي.

وذكّر مسؤولون إيطاليون بتنامي تدفق المهاجرين من تونس التي أصبحت بلد عبور رئيسي نحو الاتحاد الأوروبي.

ففي 2022، وصل 32000 شخص من تونس إلى السواحل الإيطالية بزيادة 60% وفق أساس سنوي، فيما بلغت أعدادهم في الأشهر الأولى من 2023، 15 ألفا..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى