أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

جنات بن عبد الله: سمعة تونس في الأسواق العالمية ستتأثر برفض سعيّد اتفاق “النقد الدولي”..

تونس ــ الرأي الجديد

شددت جنات بن عبد الله، الخبيرة في الشؤون الاقتصادية والموازنات، على أنّ سمعة تونس في الأسواق المالية العالمية ولدى المقرضين، ستتأثر بالضرورة برفض قيس سعيّد ما وصفها بــ “إملاءات النقد الدولي”.

وأشارت إلى أنّ تصريح رئيس الجمهورية، “سيؤدّي إلى تعليق صندوق النقد الدولي للمفاوضات الجارية مع تونس”، وفق تقديرهأ.

وأضافت في تصريح إعلامي اليوم، الجمعة 07 أفريل 2023، بأنّ هذا التصريح سيكون له ــ بعد انخفاض قيمة السندات التونسية بالعملة الصعبة ــ تأثير في تصنيف تونس من قبل وكالات التصنيف .

وأوضحت جنات بن عبد الله، أنّ تصريح سعيّد بأنّ تونس لا تقبل الإملاءات، يتطلّب وضع العديد من الاستفهامات، طالما أنّ حكومة سعيّد قد توجّهت إلى صندوق النقد الدولي ببرنامج إصلاحات، من المفروض أن يكون رئيس الدولة مطّلعا عليه.

لكنها استدركت قائلة: “هذا البرنامج الذي تدّعي الدولة أنه من إعدادها وهندستها، لا يمتّ للحقيقة بصلة، لأنه من إعداد الحكومات السابقة بإملاءات من صندوق النقد الدولي”.

وفيما يتعلق بتأثير انخفاض سندات العملة الصعبة الصادرة عن تونس، قالت الخبيرة الاقتصادية، أنّ سندات العملة الصعبة، تراجعت بنحو 4.6 سنت، بعد أن رفض سعيّد شروط برنامج متعثّر قيمته 1.9 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

وأظهرت بيانات تريدويب، أنّ الإصدارات التونسية المقومة باليورو، تعرّضت لأكبر انخفاض، إذ تراجعت السندات المستحقة في فيفري 2024 إلى ما يزيد قليلا عن 67 سنتًا لليورو، وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر 2022.

وهوت السندات التونسية المقومة بالدولار بنحو 3.5 سنت، لتباع بما يزيد قليلا عن 50 سنتًا للدولار.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى