أحداثأهم الأحداثدولي

الولايات المتحدة: أول قاضية مسلمة محجبة في المحكمة العليا بولاية نيوجيرسي..

نيوجرسي (الولايات المتحدة) ــ الرأي الجديد

أصبحت المواطنة الأمريكية ذات الأصول السورية، نادية قحف، البالغة من العمر 50 عامًا، أول امرأة مسلمة محجبة تتولى منصب قاضية في المحكمة العليا بولاية نيوجيرسي، وذلك بعد أن حلفت اليمين رسميًا، وأدت القسم على المصحف الشريف الذي ورثته عن جدتها في دمشق.

وقالت القاضية نادية في الخطاب الذي ألقته بعد حلف اليمين وتسلمها مهنتها الجديدة: “السلام عليكم، أنا فخورة بتمثيل الجاليات المسلمة والعربية في نيوجيرسي والولايات المتحدة، أريد لجيل الشباب أن يروا أنهم يستطيعون ممارسة شعائرهم الدينية بلا خوف، وأن يكونوا كما هم على طبيعتهم، إن التنوع مصدر قوتنا لا ضعفنا، أتمنى أن يتفهم مزيد من الناس ذلك”.

نشاط حثيث
وتعدّ نادية قحف، أول قاضية محجبة في المحكمة العليا في مقاطعة باسيك بعد أن رشحها حاكم نيوجيرسي، فيل مورفي، لهذا المنصب قبل عام.

وكانت نادية، انتقلت إلى الولايات المتحدة قادمة من سوريا منذ كانت في الثانية من عمرها، وهي من بلدة واين، وعملت كمحامية متخصصة في قضايا الأسرة والهجرة.

ومنذ عام 2003 كانت نادية قحف عضوًا في مجلس إدارة فرع مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (CAIR) في ولاية نيوجيرسي، ثم تولت رئاسة فرع (CAIR) في الولاية، وهي منظمة إسلامية للحقوق المدنية.

كما عملت كرئيسة للمركز الإسلامي في مقاطعة باسيك، الذي يعد أحد أكبر المساجد في الولاية، وعملت أيضًا كمستشار قانوني لمنظمة Wafa House، وهي منظمة غير ربحية تهدف لمكافحة العنف المنزلي وتقديم الخدمات الاجتماعية، ومقرها كليفتون.

وتعتبر نادية قحف أول قاضية ترتدي الحجاب على المنصة، لكنها ليست أول قاضية مسلمة، حيث سبقتها في ذلك شريفة سلام، القاضية في المحكمة العليا في إسكس، وكلمة أحمد في هدسون، وهناك أيضًا قضاة مسلمون آخرون مثل القاضي سهيل محمد في باسيك، بينما يرأس هاني مولى، وهو قاض سابق في المحكمة العليا، قسم الاستئناف حاليًا.

إنجاز كبير
من جانبه هنأ مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (CAIR) نادية قحف على توليها منصبها الجديد وأدائها اليمين أمام محكمة نيوجيرسي العليا.

وقال المدير التنفيذي لفرع كير في نيوجيرسي  (CAIR-NJ)، صلاح الدين مقصوت، في بيان له: “قد تكون نادية أول من يرتدي الحجاب في قاعة المحكمة العليا في نيوجيرسي، لكنها بالتأكيد لن تكون الأخيرة إن شاء الله.. إنها تمشي على دروب العديد من الأوائل الذين سبقوها، وبإنجازاتها وخبراتها الواسعة، فقد رفعت مستوى طموحات النساء المسلمات الأخريات عاليًا”.

وتشهد الفترة الأخيرة، تولي العديد من المسلمين مناصب عديدة بالولايات المتحدة ، وذلك ضمن سياسة التنوع التي تسعى الإدارة الأمريكية الحالية في الامتثال إليها.

وكان أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، قد قال في تصريحات سابقة له إن الأمم تزدهر عندما يمارس الأفراد معتقداتهم الدينية دون تدخل من الحكومة أو فرض القيود الاجتماعية، وأكد أن الولايات المتحدة تناصر حرية الدين والمعتقد كحق لجميع الأفراد.

عن “صوت العرب” من أمريكا

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى