5.متفرقاتأهم الأحداثبانوراما

إطلاق أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب… تتم بنجاح

واشنطن ــ الرأي الجديد

أعلنت وكالة ناسا عن نجاح إطلاق مهمة Crew-6 إلى محطة الفضاء الدولية، والتي تعد المهمة الأطول في تاريخ المهمات التي شاركت بها الدول العربية، إذ تبلغ مدتها 6 أشهر، في رحلة استكشافية علمية على متن المحطة الفضائية.

وقالت الوكالة في بيان لها، إن الرحلة التابعة لشركة SpaceX، المملوكة للملياردير إيلون ماسك، انطلقت في وقت مبكر من صباح الخميس، من مجمع الإطلاق 39A في مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا.

وتضم الرحلة على متنها طاقمًا مكونًا من 4 رواد فضاء، بينهم رائد الفضاء الإماراتي، سلطان النيادي، ورائد فضاء روسي، واثنين آخرين من وكالة ناسا، مشيرة إلى أن الطاقم سيقضي حوالي 24 ساعة في مدارٍ حول الأرض، قبل التحامه بمحطة الفضاء الدولية.

إنجاز تاريخي
وقالت صحيفة “البيان” الإماراتية، إن هذه المهمة سوف تضع الإمارات في الترتيب الحادي عشر عالميًا، والأولى عربيًا من حيث الدول التي تشارك في مهمة طويلة الأمد تصل إلى 6 شهور.

وأشارت إلى أن رائد الفضاء الإماراتي، سلطان النيادي، سيجري 19 تجربة، فيما سيشارك مع فريق المهمة في أكثر من 200 بحث علمي متنوع، تسهم في توفير إجابات من شأنها مساعدة العلماء في إرسال رحلات استكشاف مأهولة لكواكب في الفضاء العميق.

وبعد انطلاقه إلى الفضاء، كتب النيادي، تغريدة أكد فيها أنه سيتحدث إلى متابعيه وعائلته من محطة الفضاء الدولية، مطالبًا الجميع أن “يتذكروه في دعواتهم.”

جدير بالذكر أن رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، وُلد في 23 ماي 1981 بمنطقة أم غافة التابعة لمدينة العين الإماراتية، والتحق بالقوات المسلحة، وحصل على البكالوريوس في هندسة الاتصالات وتقنية المعلومات من المملكة المتحدة، كما حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في تكنولوجيا المعلومات.

وحصل النيادي على شارة رواد الفضاء من مركز جونسون للفضاء التابع لوكالة ناسا، ويستعد لخوض مهمة CREW-6 إلى محطة الفضاء الدولية كأطول مهمة لرائد فضاء عربي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى