أحداث ليبيةأهم الأحداثالمشهد الليبي

في ضوء فشل الليبيين: مبادرة أممية لتنظيم انتخابات بليبيا في 2023

طرابلس ( ليبيا) ــ الرأي الجديد

أعلن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي، عن إطلاق “مبادرة” من أجل تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية في البلاد هذا العام.

وقال باتيلي وهو سنغالي الجنسية، أمام مجلس الأمن الدولي: “قررت إطلاق مبادرة تهدف إلى السماح بتنظيم وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في العام 2023… في هذا الصدد، أخطط لإنشاء لجنة توجيهية رفيعة المستوى لليبيا”.

وأشار إلى أن هذه اللجنة ستكون مسؤولة عن “تسهيل اعتماد إطار قانوني وخريطة طريق مرتبطة بجدول زمني لإجراء الانتخابات في العام 2023″ و”تحقيق توافق حول قضايا ذات صلة مثل أمن الانتخابات واعتماد مدونة لقواعد السلوك للمرشحين”.

ومن شأن هذه “الآلية” جمع “كل الجهات الليبية الفاعلة بما فيها ممثلو مؤسسات سياسية وشخصيات سياسية مهمة وزعماء قبائل ومنظمات من المجتمع المدني وجهات أمنية ونساء وشباب”، وفق المبعوث الأممي.

وياتي قرار باتيلي، في ظروف جمعت بين نفاد صبر الأطراف الدولية من انعدام حالة الاستقرار في ليبيا، وغياب طرف ليبي يتحلى بشرعية كاملة، بالإضافة إلى نفاد صبر الناخبين الليبيين الذي انتظروا الاستحقاق الانتخابي، ويعيشون ظروفا صعبة وغير آمنة.

وكان المبعوث الأممي الحالي، قام بمشاورات واسعة مع شريحة كبيرة من الليبيين، ووصل إلى قناعة بأن الحل يقتضي إنشاء هيئة عليا لتنظيم وتسيير شؤون الانتخابات، بمعنى إيجاد آلية جادة تتعامل مع إنجاز الاستحقاق الانتخابي، كأمر حتمي لا بد من إنجازه في جدول زمني محدد بسنة 2023.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى