أحداثأهم الأحداثدولي

أردوغان يعلن تقديم موعد الانتخابات الرئاسية في تركيا إلى هذا التاريخ

إسطنبول ــ الرأي الجديد

حدد الرئيس التركي رجب طيب  أردوغان، موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة. وقال أردوغان، إن الانتخابات ستجرى يوم 14 ماي المقبل، وسيدعو إلى التحضير لها رسميا في 10 مارس، أي قبل شهرين، وهو موعد كان أردوغان تحدث عنه سابقا.

والموعد الجديد الذي طرحه أردوغان، هو قبل شهر كامل من الموعد المقرر سابقا.

وقال أردوغان في خطاب جديد أمس: “أشكر ربي على تمكيننا من أن نكون رفقاء معكم، شبابنا الغالي، الذين سيصوتون لأول مرة في الانتخابات التي ستجرى في 14 ماي”.

وذكر خلال زيارة إلى البورصة، أنه “بالقوة التي نستمدها من هذا الحب، ورابطة المودة التي تجمعنا، سنجتاز أولاً إن شاء الله اختبار عام 2023 بنجاح (الانتخابات الرئاسية)، وبعد ذلك فإننا سنتخذ خطوات جديدة من شأنها أن ترفع بلدنا إلى المكانة التي يستحقها في العالم”.

وأظهرت استطلاعات الرأي، أن الانتخابات البرلمانية والرئاسية ستكون متقاربة، وستمثل أكبر اختبار لأردوغان في عقدين من حكمه.

المتملقون للانقلاب
وقال أردوغان في كلمة ألقاها خلال مشاركته في اجتماع الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية، إن “الشعب التركي سيضع مرة أخرى المتملقين للانقلاب في مكانهم، بعد 73 عامًا من انتهاء عهد الحزب الواحد في تركيا”.

وقال أردوغان: “قال الراحل مندريس في 14 ماي 1950 “كفى”، سيقول الناس كلمتهم، وخرجوا منتصرين في صناديق الاقتراع. سوف يرد شعبنا (على المعارضة) في اليوم نفسه بعد 73 عامًا”.

وقبل أيام، قالت وسائل إعلام تركية، إن حزب العدالة والتنمية يجري حسابات دقيقة بالذهاب إلى الانتخابات في 14 ماي، مشيرة إلى أنه إذا لم توافق المعارضة على اقتراح التحالف الحاكم بتقديمها إلى ماي، فسيستخدم الرئيس أردوغان سلطة حل البرلمان وفقا للدستور في 8 مارس.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى