أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

في تقرير “المنتدى الاقتصادي العالمي”: تونس تواجه انهيار الدولة بين 2023 و2025

تونس ــ الرأي الجديد

قال تقرير اقتصادي دولي، أنّ تونس ستواجه خلال الفترة من 2023 و2025، جملة من المخاطر والأزمات التي وصفت بــ “الشديدة”.

وضبط التقرير الذي أعدّه “المنتدى الاقتصادي العالمي”، ضمن النسخة الثامنة عشر من تقرير المخاطر العالمية لسنة 2023، والذي نشر أمس الأربعاء، أنّ من بين أهم هذه المخاطر، “أزمة الديون، وانهيار الدولة، والأزمات الشديدة المتعلقة بتوفير المواد الأساسية،

واعتمد تقرير “المخاطر العالمية”، على استبيان تصورات المخاطر العالمية السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي، والذي يجمع المعلومات الرئيسية من أكثر من 1200 خبير عبر شبكة المنتدى.

وبحث التقرير، سياق التوترات الجيو ــ سياسية، والتقاء المخاطر الاجتماعية والاقتصادية، محددا المخاطر المتوقعة على الاقتصاديات والمجتمعات على مدى السنتين القادمتين، مشيرا إلى أنّ الأزمات المتعلقة بتكلفة المعيشة وإمدادات الغذاء والطاقة والنمو الضعيف، تمثّل محور الاهتمام الجماعي للعالم اليوم، وهي القضايا المرشحة لأن تحول إلى مواجهة جيو ــ سياسية، وفق نص التقرير..

ولفت تقرير “المنتدى الاقتصادي العالمي”، إلى أنّ المخاطر الناشئة أو المتسارعة على النظم البيئية الطبيعية وصحة الإنسان، والحقوق الرقمية، والاستقرار الاقتصادي، يمكن أن تتطور إلى أزمات وكوارث على مدى العقد المقبل.

وحذّر التقرير، مما سماه بــ “نقطة انعطاف حرجة”، سيكون العالم عندها، في ضوء المخاطر العالمية المتعددة التي تتهدد البشرية مستقبلا.

يذكر أنّ تقرير المنتدى المتعلق بمخاطر الوضع في تونس وآفاقه المستقبلية في العام 2025، تم ضبطها إثر بحث أجراه المعهد العربي لرؤساء المؤسسات، بصفته الشريك الرسمي للمنتدى الاقتصادي العالمي، وذلك منذ شهر سبتمبر2022..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى