1.المشهد الثقافيأهم الأحداثبانوراما

وزارة الثقافة تطرح مشروع المنصّة الرقميّة للتصرّف في الدّعم بالقطاع الثقافي

تونس ــ الرأي الجديد / علياء الحكيمي

تيسيرا للنفاذ إلى التمويل العمومي للفاعلين الثقافيين في جميع الاختصاصات، نظمت وزارة الشؤون الثقافية يوما إعلاميا، تمّ خلاله تقديم المنصة الرقمية المخصصة للتصرف في الدعم في القطاع الثقافي..

وتهدف هذه الـمنصّة، إلى رقمنة مختلف إجراءات الدّعم انطلاقا من إيداع الملفات، فمرحلة تقييمها، وانتهاء بـمتابعة تنفيذ المشاريع المدعومة، فضلا عمّا ستتيحه المنصة مستقبلا من تدعيم آليات المساعدة على اتخاذ القرار، بناء على الإحصائيات والمعطيات وجداول القيادة وذلك في إطار تحديث وسائل عمل الإدارة وتطوير أدائها ونجاعتها.

وستوفر المنصة في ذات السياق، إمكانية التسريع في معالجة المطالب والإجابة عنها في أسرع الآجال، وحوكمة التصرف في الأموال العمومية، والحدّ من وقوع الأخطاء على مستوى المعالجة والإسناد، قصد تفادي ازدواجية الدعم لنفس الأشخاص أو بعنوان التظاهرة نفسها، إلى جانب تعزيز مبادئ الشفافية والمساواة في مسار قَبول الملفات ومعالجتها، وتمكين الفاعلين الثقافيين من متابعة ومواكبة مسار ملفاتهم بشكل حيني.

وقدّم لسعد سعيد رئيس ديوان وزيرة الثقافة، لدى افتتاحه هذا اليوم الإعلامي، تفاصيل الإطار العام الذي تم من أجله تأسيس منصّة رقمية للتصرّف في الدّعم بالقطاع الثقافي..

وأكد أن هذه المنصة “تعكس سعي الوزارة إلى تطوير التعامل مع الإدارة، من خلال تيسير النّفاذ إلى عدد من الخدمات إلكترونيا”.

من جهته، قدّم طارق كزدغلي، مدير إدارة التنظيم والأساليب والإعلامية، مشروع المنصة من الجانب التقني والفني، فيما تولت نهلة عمروش، (عن شركة “Numeryx”)، تقديم  أهم الخصائص الوظيفية والفنية للمنصة..

وتناول النقاش لاحقا، مسألة التقليص من الوثائق المستوجبة على المتعاملين مع الإدارة، والتمويل الثقافي، وأنواع المنتجات الثقافية التي تحتاج إلى الدعم، إلى جانب أفق العلاقة بين الفاعلين والناشطين الثقافيين والإدارة (وزارة الثقافة).

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى