أهم الأحداثالمشهد السياسيفايسبوكياتمدوناتوطنية

مستشار سياسي سابق يكشف: اتفاق فرنسي أمريكي على بديل في تونس.. هذه تفاصيله

تونس ــ الرأي الجديد (فيسبوكيات)

كشف جنيدي طالب، المستشار السياسي للرئيس السابق، المنصف المرزوقي، أنّ فرنسا والولايات المتحدة، اتفقتا على ضرورة إيجاد بديل لحكم الرئيس قيس سعيّد خلال الفترة المقبلة.

وذكر أنّ الاتفاق يراعي 3 عناصر أساسية، تحفظ للدولتين مصالحهما، وهي:

1 ــــ الحفاظ على تونس كمنطقة تحت التأثير الفرنسي، (Zone d’influence française)..

وأوضح أنّ الاتفاق يقصي تماما، كلا من الصين وروسيا، فيما تحافظ فرنسا، على شركاتها ومؤسساتها الاقتصادية والثقافية في تونس (نفطية ومواد أولية وسيارات وإذاعات وثقافة وخط فرنكفوني)..

وينص الاتفاق، الذي تحدث عنه جنيدي طالب، على أن تحتفظ واشنطن بتونس كممر عسكري، ومركز مراقبة لإفريقيا، مشيرا إلى أنّ هذه هي القسمة القديمة، بموجب اتفاقية  “سايكس بيكو”، حسب تقديره..

2 ــــ كما اتفق الجانبان، على “بقاء الإسلام السياسي في حدود 10%، وبدون تأثير كبير على المجتمع التونسي، وعلى مصالح الغرب.

ويتضمن هذا البند ــ وفق ما جاء في تدوينته ــ إفساد كل تقارب بين إسلاميي تونس والجزائر وليبيا وتركيا وقطر وماليزيا وأندونيسيا، حتى لا تتحول هذه المكونات إلى قوة سياسية مؤثرة في هذه المجتمعات..

3 ــــ وينص الاتفاق الفرنسي ــ الأميركي، وفق المستشار السابق للرئيس المنصف المرزوقي، على “أهمية بناء ديمقراطية محلية على القياس. أي أن لا يكون في تونس قانونا انتخابيا يفرز غلبة كبيرة لحزب واحد”.

ويعلق طالب قائلا: “والهدف هو الإبقاء على الصراع الإيديولوجي، وتعطيل كل نهضة اقتصادية، لضمان استمرارية تبعية.تونس لفرنسا والغرب الأوروبي”، حسب زعمه.

واشار جنيدي طالب، إلى وجود ما وصفه بــ “الماراطون في الكواليس”، لاختيار مدني تونسي، ليس بالضرورة من النخبة السياسية، وقد لا يسمع به التونسيون من قبل، ليحل محل قيس سعيد، ويعدّ لمرحلة تقطع مع البرلمان القديم ويكون مقبولا من الجميع..

وختم طالب، تدوينته بالقول: “تبقى كلمة الشعب التونسي هي الفيصل”، متسائلا: “هل ستتواصل عمليات الوصاية على الشعب التونسي وعلى مصيره، أم سيقول كلمته الفيصل في ذكرى ثورته بعد أقل من أسبوعين؟”، دون أن يوضح مقصده من شكل اختيار الشعب التونسي مصيره.

رابط التدوينة…

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid0ypVZSFvLXE7faXVSt3gPvD4YBPPoSRZKf3VbVXFH1qRtA7S5fFyjS96RmHwPW26kl&id=1254213571&mibextid=Nif5oz

 

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى