أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

يثير انتقادات عربية واسعة.. اعتقال شيخ كويتي نظّم مسابقة قانونية للقرآن الكريم للأطفال بقفصة

قفصة ــ الرأي الجديد

قالت حنان الخميري، محامية القارئ الكويتي، محمود الرفاعي، إن النيابة العامة في قفصة أحالت القارئ الكويتي وأشخاصا آخرين على الدائرة القضائية لمكافحة الإرهاب، بتهم إرهابية.

واعتقلت الجهات المعنية، الخميس المنقضي، 6 أشخاص، من ضمنهم القارئ الكويتي، محمود الرفاعي، بسبب تنظيم مسابقة للأطفال لتحفيظ القرآن الكريم في ولاية قفصة، جنوب غربي البلاد، ووجهت لهم تهما تتعلق بالإرهاب.

وأضافت الأستاذة الخميري، أنّ حيثيات القضية تعود إلى تنظيم مسابقة للأطفال من عدة جهات لتحفيظ القرآن الكريم، في مكان خاص بولاية قفصة، يوم الخميس 29 ديسمبر 2022، من طرف مواطنين تونسيين مقيمين في سويسرا، ويُشرفون على جمعية لتحفيظ القرآن بقفصة، واعتادوا تنظيمَ هذه المسابقة في السنوات الماضية، وفق تأكيدها.

وأوضحت الخميري أنّ موكليها – وهم منظّمو المسابقة – أعلموا السلطات المحلية والجهوية بتنظيم حفل تكريم الأطفال الفائزين في المسابقة، لكنّهم فوجئوا باقتحام الأمن المكان الخاص المتمثل في قاعة أفراح، والقبض عليهم، وإحالتهم إلى الجهات القضائية المعنية بمكافحة الإرهاب.


ومحمود الرفاعي من قارئي القرآن الكريم في دولة الكويت، وحاصل على المركز الأول في مسابقة الكويت الكبرى العاشرة لحفظ القرآن الكريم وتجويده، والتي أقيمت برعاية أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح بمسجد الدولة الكبير.

وحصل على إجازة برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية، من الشيخ عبد الرافع رضوان الشرقاوي، عضو مجمع المصحف بالمدينة المنورة.

كما حصل أيضاً على إجازة برواية حفص من طريق الطيبة من الشيخ محمد أبورواش، مدير إدارة مراقبة النص في مجمع المصحف، وحالياً يدرس القراءات السبع. كما أن لديه دورات كثيرة في تصحيح التلاوة في وزارة الأوقاف الكويتية، وسبق له الإشراف على مسابقات حفظ القرآن في تونس.

والجمعة، قرر الرئيس قيس سعيّد، تمديد حالة الطوارئ في البلاد حتى 30 جانفي 2023، لشهر واحد. وتمنح حالة الطوارئ وزارة الداخلية، صلاحيات استثنائية، تشمل منع الاجتماعات، وحظر التجوال، وتفتيش المحلات ليلًا ونهارًا، ومراقبة الصحافة والمنشورات والبث الإذاعي والعروض السينمائية والمسرحية وغيرها.

وأثار اعتقال القارئ الكويتي، موجة غضب عربي واسعة من قبل شبكة التواصل الاجتماعي وعدد من المواقع الإلكترونية في الخليج والعواصم العربية، الذين انتقدوا اعتقال شيخ ينتمي لجمعية قانونية في تونس، ذنبه أنه يقوم بتحفيظ القرآن الكريم للأطفال..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى