أهم الأحداثاقتصادياتمؤسسات وبنوك

فعلها البنك المركزي 3 مرات في عام واحد: الترفيع في نسبة الفائدة

تونس ــ الرأي الجديد

قرر البنك المركزي التونسي، رفع نسبة الفائدة الرئيسية بـ75 نقطة أساس، لتصل إلى مستوى 8%، وذلك بعد تقييم المخاطر التي تحف بمسار التضخم خلال الفترة المقبلة، وفق ما ورد في بيان صدر أمس عن مجلس إدارة البنك.

كما قرر البنك المركزي أيضا، “رفع نسبة تسهيلات الإيداع والقرض الهامشي لمدة 24 ساعة على التوالي إلى 7% و9%”، مؤكدًا أن “هذه الإجراءات تهدف إلى المساهمة في كبح جماح ارتفاع التضخم بما يعيده إلى مستويات متحكم بها على المدى المتوسط، مع الترفيع في النسبة الدنيا لتأجير الادخار إلى 7%”.

وقال بيان البنك في ذات الصدد، إن هذه الخطوة ستسمح كذلك بحماية المقدرة الشرائية للمواطن، والمحافظة على احتياطي العملة الصعبة، وتوفير الظروف الملائمة لتحقيق انتعاش اقتصادي سليم ومستدام”.

وأفاد “المركزي”، أن التضخم واصل مساره التصاعدي ليبلغ مستوى مرتفعًا قدره 9,8٪ بحساب الانزلاق السنوي في نوفمبر2022 مقابل 6,4٪ في نوفمبر 2021..

جدير بالذكر أن البنك المركزي التونسي كان قد رفّع، بتاريخ 5 أكتوبر2022، في نسبة الفائدة الرئيسية بـ 25 نقطة أساسية آنذاك لتبلغ 7,25%. كما سبق أن رفّع فيها أيضًا، بتاريخ 17 ماي 2022، بـ 75 نقطة أساسية لتبلغ 7%.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى