أحداثأهم الأحداثدولي

الزيادة في حالات كورونا: الصين تخفي المعلومات.. و”الصحة العالمية” ودول غربية تردّ الفعل

بيكين (الصين) ــ الرأي الجديد

دعا وفد من منظمة الصحة العالمية، المسؤولين الصينيين، إلى مشاركة البيانات في وقتها الفعليّ، حتى تتمكن الدول الأخرى من الاستجابة بفعالية للتطورات الحاصلة في مجال عودة فيروس كوفيد19.

جاء ذلك، خلال مناقشة المنظمة مع المسؤولين الصينيين أمس، بعد الارتفاع الهائل في عدد الإصابات بكوفيد-19 في الصين.

معلومات صينية شحيحة
وقالت وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة في بيان إن “اجتماعا رفيعا عقد في 30 ديسمبر بين منظمة الصحة العالمية والصين، بشأن الزيادة الحالية في حالات كوفيد-19، بهدف الحصول على مزيد من المعلومات حول الوضع وتقديم خبرة ودعم من منظمة الصحة العالمية”.
وأشار البيان إلى أن “منظمة الصحة العالمية طلبت مجددا المزيد من البيانات حول التسلسل الجيني وتأثير المرض والحالات التي تستلزم الدخول إلى المستشفى وإلى وحدات العناية المركزة وكذلك حول الوفيات”.
كما طلبت المنظمة الحصول على بيانات حول التطعيمات التي يتم إجراؤها ولا سيما للأشخاص الأكثر عرضةً للخطر والذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، حسب البيان.
ولقي التطور الجديد في عدوى الفيروس في الصين، ردود فعل غاضبة في أمريكا وأوروبا خاصة..

ضوابط أمريكية ويابانية
وقررت الولايات المتحدة، إلى جانب اليابان وعدة دول أوروبية، فرض ضوابط على المسافرين القادمين من الصين، في ظل إجراءات احتياطية اعتبرها رئيس منظمة الصحة العالمية “مفهومة”، بالنظر إلى نقص المعلومات من بكين بعد رفع القيود المفروضة على مكافحة كوفيد.
وقالت وزارة الصحة الفرنسية في بيان الجمعة 30 ديسمبر الحالي، إن فرنسا ستلزم المسافرين القادمين من الصين بتقديم نتيجة سلبية لاختبار كوفيد-19 قبل أقل من 48 ساعة من السفر.

وحذت إسبانيا حذو إيطاليا لتصبح ثاني دولة في الاتحاد الأوروبي، تفرض ضوابط صحية على المسافرين من الصين، التي تشهد تفشياً واسعاً لفيروس كوفيد.
وقالت وزيرة الصحة الإسبانية، كارولينا دارياس في مؤتمر صحافي، إنه سيُطلب من الوافدين من الصين، تقديم “الدليل على أن فحوصهم سلبية، أو شهادة تطعيم بالكامل”، بلقاح معتمد من منظمة الصحة العالمية.

وفي البرتغال، أعلنت وزارة الصحة في بيان لها، تستعد احترازيا لوضع “إجراءات مراقبة في المطارات للمسافرين القادمين من الصين، على أن يتم تنفيذها إذا اقتضت الضرورة”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى