أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

من هي الأسماء التي صعدت لبرلمان سعيّد غير المعرف به ؟؟

تونس ــ الرأي الجديد

23 مرشحا فقط من أصل 161 فازوا في الانتخابات التشريعية التي جرت السبت 17 ديسمبر الجاري، على أن يتنافس بقية المرشحين في الدور الثاني.

فقد صعد للبرلمان منذ الدور الأول وما قبله، الأسماء التالية:

نجلاء اللحياني عن دائرة أريانة المدينة، وفاتن النصيبي عن دائرة سكرة 2، وأيمن البوغديري عن دائرة رواد 1، وعبد الحليم بوسمّة عن دائرة رواد 2، وفيصل الصغير عن دائرة قلعة الأندلس– سيدي ثابت، وماهر بوبكر الحضري عن دائرة المروج-بئر القصعة، ووجدي الغاواي عن دائرة المروج- فرحات حشاد، وإبراهيم بودربالة عن دائرة رادس.

كما فاز مراد الخزامي عن دائرة فوشانة، ومحسن هرمي عن دائرة جندوبة الشمالية-فرنانة، وعلي بوزوزيّة عن دائرة منوبة- دوار هيشر، وآمال المؤذب عن دائرة المدينة-باب سويقة، وعادل البوسالمي عن دائرة باب بحر-سيدي البشير، ومحمود العامري عن دائرة سيدي الهاني-القلعة الصغرى.

وفاز أيضا يوسف التومي عن دائرة الزاوية-القصيبة-الثريات، وسامي السيد عن عن دائرة بنزرت الشمالية، وغسان يامون عن دائرة جربة- حومة السوق، وعبد السلام الحمروني عن دائرة بني خداش، وهشام حسني عن دائرة حلق الوادي، وثابت العابد عن دائرة حي الخضراء- المنزه.

أما خارج تونس، فقد ففاز عمر البرهومي عن دائرة فرنسا 2، ورياض جعيدان عن دائرة فرنسا 3، وسامي بن عبد العالي عن دائرة إيطاليا، وفق نائب رئيس هيئة الانتخابات.

وينص القانون الانتخابي، على عقد دورة انتخابية ثانية في حال فشل مرشح في دائرة انتخابية في تجاوز عتبة الـ50 بالمائة زائد واحد، من أصوات الناخبين في تلك الفترة، على أن يُجرى الدور الثاني بين المرشحين الذين حصلوا على أكثر عدد من الأصوات، بحسب عدد المقاعد المخصصة لكل دائرة انتخابية.

وتنافس في هذه الانتخابات التي جرى انتقادها بشدّة من دوائر محلية وأجنبية، على نطاق واسع، 1058 مترشحا، بينهم 120 امرأة، على 161 مقعدا، منها 10 مقاعد مخصصة للتونسيين بالخارج، فيما يعدّ أغلب المترشحين من المستقلين غير المعروفين بنشاط سياسي سابق، في حين ينتمي آخرون إلى أحزاب داعمة لإجراءات الرئيس سعيّد، فضلا عن بعض النواب السابقين.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى