أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

معز حديدان: قد يتمّ “تأجيل” عرض ملف تونس أمام صندوق النقد مجدّدا

تونس ــ الرأي الجديد 

أكد الخبير الإقتصادي، معز حديدان، أن الملف التونسي الذي سيتمّ النظر فيه من قبل المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، لإبرام الإتفاق النهائي لم يكن جاهزا، بالنظر لعدم إصدار قانون المالية لسنة 2023، والمشاورات الصعبة مع الأطراف الإجتماعية والمهنية، وعدم تمكّن وزارة المالية من تمرير عدّة إجراءات مع عديد القطاعات التي كانت معارضة لتلك التوجهات التي تعتبر من مطالب صندوق النقد، من ذلك تعميم العدالة الجبائية، إضافة إلى إصلاح منظومة الدعم والمؤسسات العمومية.

وأشار معز حديدان، إلى أن “الصندوق لم يرفض الملف التونسي لكنّه منح الدولة التونسية مزيدا من الوقت لتحسين وضعها، والدخول في فترة من النقاشات لتقديم ملف كامل، حسب تصريحه لجريدة “الشروق”، في عددها الصادر اليوم الجمعة.

وأوضح حديدان، أن فرضية التأجيل مرّة أخرى، مازالت مطروحة وقد يتمّ عرض برنامج الإصلاحات على البرلمان القادم في شهر مارس، لإضفاء مشروعية قانونية عليه، وفق قوله.

وبيّن الخبير الإقتصادي، أن تمرير الإصلاحات في شهر جانفي المقبل، مسألة صعبة، بإعتبار عدم موافقة إتحاد الشغل عليه، و هو الذي يملك رؤية أخرى، في حين أن المرور بقوّة سيخلق توتّرات إجتماعية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى