أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

رضا بالحاج يؤكد: في صورة تنحيه عن الرئاسة.. الغنوشي غير معني بخلافة قيس سعيد

تونس ــ الرأي الجديد

أكد القيادي بجبهة الخلاص الوطني رضا بالحاج، أن رئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي، “ليس مرشحا لخلافة الرئيس قيس سعيد في صورة تنحيه عن الرئاسة”.

وأشار بلحاج في حوار مع إذاعة “إي آف آم”، أن جبهة الخلاص طرحت مبادرة تقوم على تولي قاض مهام الرئاسة لفترة انتقالية، خلفا لقيس سعيد عند رحيله من السلطة، وذلك بهدف القطع مع كل هذه التكهنات التي كانت ترشح الغنوشي وأسماء سياسية أخرى.

وأضاف قائلا: “موضوع راشد الغنوشي، يعكس تمسك بعض الجهات والأشخاص به، في حين أنه ليس مرشحا من الجبهة ضمن التداول الرسمي على السلطة بعد مرحلة سعيد”.

وفي السياق ذاته، نفى بلحاج أن يكون وجود الغنوشي ضمن التحالف المكون لجبهة الخلاص، “عقبة أمامها على المستوى السياسي”، معتبرا أن استمرار الغنوشي على رأس حركة النهضة، رغم المعارضين له داخل الحزب، لا علاقة له بالعمل وتنسيق المواقف والتحركات صلب جبهة الخلاص.

وتابع متسائلا بصيغة إنكارية: “هل تريد من الجبهة أن تطالب بتنحي الغنوشي عن رئاسة حزب النهضة مثلا؟”.

وعلى صعيد الموقف الدولي، لاحظ بلحاج، أن عديد الأصوات داخل الولايات المتحدة “طالبت الرئيس بايدن بدعم مواقف المعارضة في تونس”، مستشهدا بما نشرته صحيفة “الواشطن بوست”، التي دعت البيت الأبيض إلى “الانخراط في مطالب جبهة الخلاص الوطني دون أن تذكرها بالاسم”، حسب قوله.

وجدد بالحاج موقف الجبهة المتمثل في الدعوة إلى انتخابات رئاسية مبكرة في أقرب فرصة لمعرفة الحجم الحقيقي للتأييد الشعبي لقيس سعيّد..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى