أهم الأحداثمقالات رأي

“الثورة الديمقراطية الإيرانية” تمر بنقطة تحول كبرى وتدعو إلى دعم دولي

  بقلم: فريد ماهوتشي*

تستمر الاحتجاجات في جميع أنحاء إيران، مما يُظهر إرادة الإيرانيين الثابتة للإطاحة بالحكم الديني للملالي. في شهرها الثالث، ما يعتقد الكثيرون أنه ثورة إيران الديمقراطية، يتطور باستمرار ويصل إلى معالم جديدة.

أثبت التصعيد المكثف للغضب العام الذي ظهر في الأيام الثلاثة الماضية، على الرغم من حملة القمع الشديدة التي شنها الملالي، أن الوضع في إيران “لن يعود كما كان أبدًا”.

وصدرت دعوات عديدة للاحتجاج من الثلاثاء إلى الخميس تكريما لشهداء الاحتجاجات الكبرى في إيران في نوفمبر 2019. وامتدت المظاهرات في أنحاء إيران، وعبر الإيرانيون من جميع مناحي الحياة عن رغبتهم في تغيير النظام.

لقد رفضوا الثيوقراطية الحاكمة وحتى العودة إلى الماضي وديكتاتورية الشاه بترديدهم: “الموت للظالم، سواء كان الشاه أو المرشد (خامنئي)”.

حقيقة أن الاحتجاجات لا تظهر أي بوادر للراحة، على الرغم من محاولات النظام لقمعها، أصبحت الآن معروفة للجميع.

لكن شجاعة الإيرانيين في القتال ضد قوات الأمن في الأيام الثلاثة الماضية، أذهلت كل المتفرجين، حتى المطلعين على النظام.

في هذه المدن الإيرانية
دخلت جميع النقابات في طهران، وعشرات الأسواق من المدن الأخرى، إضرابًا في الأيام الثلاثة بمناسبة ذكرى انتفاضة 2018، تضامناً مع الانتفاضة التي عمت أرجاء البلاد.

في إيذه بمحافظة خوزستان، فتحت قوات الأمن النار على متظاهرين عزل، فقتلت كيان بير فلك البالغ من العمر عشر سنوات. رداً على ذلك، حمل الناس السلاح وقاتلوا وعاقبوا العديد من قوات الأمن.

في طهران، وضع الناس حواجز على الطرق عن طريق إشعال النار في حاويات القمامة، وقاوموا قوات مكافحة الشغب في العديد من المناطق.

وفي إقليم كردستان اشتبك الأهالي مع قوات الأمن، واستخدموا الحجارة والسكاكين لمواجهة قوات الأمن المسلحة بالكامل.

في بوكان ومهاباد، قام شباب منتفضون بإحراق مراكز ومركبات للشرطة ونزع سلاح قوات الأمن ومعاقبة العديد منهم.

وفي 17 نوفمبر، نقلت وكالة أنباء فارس الحكومية، المرتبطة بحرس الملالي، عن النائب السياسي والأمني لمحافظ النظام في كردستان، قوله إنه “خلال الاضطرابات التي شهدتها سنندج اليوم، قتل الرائد حسن يوسفي من أمن الدولة في محافظة كردستان على يد الأهالي”.

وفي بوكان، استولى السكان المحليون الغاضبون على المحافظة، وأحرقوها على الأرض، كما حرروا مراكز المدن واحتفلوا بانتصارهم في صد القوى القمعية.

وفي وسط إيران، وفقًا لوسائل الإعلام الحكومية الإيرانية، قُتل ما لا يقل عن ثلاثة من قوات الأمن خلال احتجاج الليلة الماضية في أصفهان. قام أشخاص في سميرم بمحافظة أصفهان بإضرام النار في سيارة إمام الجمعة وهاجموا قاعدة الباسيج باستخدام زجاجات حارقة.

قمع الاحتجاجات.. أمنيا
ويستخدم الناس الآن على نطاق واسع، قنابل المولوتوف للرد على قوات النظام، التي تفتح النار على الحشود من مسافة قريبة.

ومع استمرار الاحتجاجات في الأيام القليلة الماضية، قدمت السلطات اعترافات غير مسبوقة بكيفية مقاومة الناس للقمع.

قال بويان حسين بور، ضابط في حرس الملالي ونائب منظمة سراج، وهو جهاز يتحكم في الفضاء الإلكتروني لإيران، في 17 نوفمبر: “أخبرت القوات الأخرى أننا عندما كان يهاجمنا الحشد، كان يتم تفريقهم بسهولة… الآن الأمر مختلف… يقفون على أرضهم ويقاومون لساعات… عندما ندخل الأزقة، يلقي الناس بكل ما لديهم على رؤوسنا، من المكاوي إلى الأواني والحجارة والمقاعد… هذا الجيل لا يهرب… إنهم يقاومونك”..

تكشف اللقطات التي ظهرت على السطح خوف مسؤولي الدولة من التحدي العام خلال 2022.

تعهد بعقوبات قاسية
واصل الإيرانيون ثورتهم في تحدٍ لتعهدات الملالي بفرض عقوبات قاسية على مثل هذه المعارضة. بينما استخدم النظام استراتيجيات عنيفة لقمع الاحتجاجات، استخدم الشباب المنتفض تكتيكات الكر والفر لمواجهة القوى القمعية.

وأظهر تكتيك التمرد بوضوح مستوى جديد من المقاومة المنظمة، وسيؤثر بالتأكيد على معنويات قوات الأمن.

ونظرًا لأن العديد من الإيرانيين يعبرون عن أنفسهم على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن الحرية لم تعد حلماً بعيد المنال، بل أصبحت حقيقة يمكن الوصول إليها وقريبة. لقد دفعوا ثمن حريتهم، وشجاعتهم تستحق الدعم الدولي.

وتشير التطورات التي حدثت في الأيام الثلاثة الماضية إلى أن الانتفاضة الإيرانية قد تجاوزت نقطة تحول، والناس مستعدون لإسقاط النظام بأي ثمن.

الآن على العالم قبول الواقع الجديد، والاعتراف بحقهم في الدفاع عن النفس، لأنه كان دائمًا حقًا أساسيًا للبشرية طوال التطور الاجتماعي، وتاريخنا المشترك في طور التكوين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*فريد ماهوتشي عضو اللجنة الخارجية في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية

                   الآراء الواردة في المقال تعبر عن وجهة نظر الكاتب ولا تعكس وجهة نظر الموقع

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى