أحداثأهم الأحداثدولي

احتجت لدى سفير الصين… إيران غاضبة من بيكين    

طهران ــ الرأي الجديد

استدعت الخارجية الإيرانية، في وقت متأخر، السبت، السفير الصيني لدى طهران، للاحتجاج على ما ورد في بيان القمة الخليجية الصينية، بشأن الجزر المتنازَع عليها مع الإمارات، وفق ما ذكرته وكالة “الأناضول”.

حيث قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إنه تم استدعاء السفير، تشانغ هوا، للتعبير عن “استيائنا الشديد” مما ورد في البيان المشترك للصين ودول مجلس التعاون الخليجي. فيما قال السفير الصيني، إن الهدف من زيارة شي إلى السعودية، هو “المساعدة في تحقيق السلام والاستقرار” في المنطقة.

وتبنت الصين ودول مجلس التعاون الخليجي خطة عمل مشتركة، قوامها، اعتبار أنّ النزاع المتعلق بجزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، يجب حله من خلال المفاوضات بين طهران وأبوظبي بموجب قواعد القانون الدولي.

بينما رفضت الخارجية في طهران، ما ورد في بيان القمة الخليجية – الصينية، وشددت على أنّ الجزر “جزء لا يتجزأ” من أراضي البلاد، و”لم ولن تخضع أبداً للمفاوضات مع أي دولة”.

تجدر الإشارة إلى أن النزاع بين إيران والإمارات على الجزر يرجع إلى ما قبل الثورة الإيرانية عام 1979، تحديداً إثر استقلال الإمارات عن بريطانيا عام 1971.

فيما كانت على مر السنين السبب الرئيسي للخلاف بين البلدين الجارين في الخليج وكلاهما تنازع في المحافل الدولية بشأن الجزر، التي تقع بالقرب من مضيق هرمز.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى