أحداثأهم الأحداثدولي

مديرة صندوق النقد الدولي: التنافس الصيني – الأمريكي يهدد استقرار الاقتصاد العالمي

واشنطن ــ الرأي الجديد

حذرت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغيفا، من المخاطر التي تهدد الاقتصاد العالمي، جراء التنافس بين الصين والولايات المتحدة..

ووصفت غورغيفا، الرسوم الجمركية التي فرضها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على الواردات الصينية، بأنها “تأتي بنتائج عكسية”.

وقالت في مقابلة مع صحيفة “واشنطن بوست”: “ربما نكون نسير دون أن نشعر باتجاه عالم أكثر فقرا وأقل أمنا جراء ذلك”..

وأضافت غورغيفا، التي وُلدت ونشأت في بلغاريا: “لقد عاصرت الحرب الباردة الأولى على الجانب الآخر من الستار الحديدي”، مضيفة: “نعم.. الجو شديد البرودة هناك، وإقحام جيل جديد في حرب باردة ثانية، هو أمر غير مسؤول على الإطلاق”..

ولم يحل الرئيس جو بايدن بعد القضية الرئيسية المتعلقة بالرسوم الجمركية التي فرضها سلفه على بضائع صينية كلفت المستوردين الأمريكيين مليارات الدولارات.

وعلقت غورغيفا على الرسوم التي تعود لعهد ترامب بالقول: “من المهم التفكير بتأنٍ في الإجراءات وما قد تسفر عنه من أخرى مضادة، لأنه بمجرد إخراج الجني من المصباح، فسيكون من الصعب إعادته”.

وقال البيت الأبيض: “نحن في منافسة… الرئيس بايدن يدرك ذلك، لكنه يريد التأكد من أن للمنافسة حدودا، وأننا نبني حواجز حماية، وأن لدينا قواعد واضحة للطريق، وأننا نفعل كل ذلك لضمان عدم تحول المنافسة إلى صراع”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى