أحداثأهم الأحداثدولي

روسيا تطلق سراح لاعبة كرة السلة الأمريكية.. ضمن صفقة لتبادل السجناء

موسكو ــ الرأي الجديد

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أنه تم إطلاق سراح لاعبة كرة السلة الأمريكية، بريتني غرينر، التي كانت معتقلة في روسيا، وذلك ضمن صفقة تبادل للسجناء جرت مساء أمس في مطار أبوظبي بوساطة عربية، حيث تسلم الجانب الأمريكي غرينر، بينما تسلم الجانب الروسي رجل الأعمال الروسي وتاجر الأسلحة المدان، فيكتور بوت.

وأعلن الرئيس جو بايدن الإفراج عن بريتنى غرينر، التي كانت تواجه محاكمة في روسيا بتهمة حيازة مواد ممنوعة،

ووفقًا لموقع “روسيا اليوم”، فقد تم احتجاز بريتني غرينر، البالغة من العمر 31 عامًا، في مطار بموسكو في فيفري الماضي، بتهمة الشروع في تهريب مواد مخدرة إلى روسيا.

وأصدرت محكمة روسية في أوائل أوت حكمًا بالسجن عليها لمدة 9 سنوات، مع غرامة مالية بقيمة مليون روبل (حوالي 20 ألف دولار)، وذلك بعد أن أدانتها المحكمة بتهمة تهريب وحفظ المخدرات، وتم نقلها إلى السجن في منتصف نوفمبر بعد أن خسرت استئنافها على الحكم.

ووفقًا لشبكة (CNN) فقد تضمنت صفقة الإفراج عن غرينر تسليم تاجر السلاح الروسي المدان فيكتور بوت، الملقب بـ “تاجر الموت”، إلى روسيا، وهو ضابط عسكري سوفيتي سابق، كان يقضي عقوبة بالسجن لمدة 25 عامًا في الولايات المتحدة، بتهمة التآمر لقتل أمريكيين، والحصول على صواريخ مضادة للطائرات وتصديرها، وتقديم دعم مادي لمنظمة إرهابية.

يذكر أنّ صفقة تبادل السجناء بين أمريكا وروسيا، توسطت فيها كلا من السعودية والإمارات، وأصدرت الدولتان بيانًا مشتركًا، أمس الخميس، أعلنتا فيه عن نجاح الوساطة التي قادها الشيح محمد بن زايد، رئيس الإمارات، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لتبادل مسجونين اثنين بين أمريكا وروسيا.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى