أحداثأهم الأحداثدولي

رغم وجود أدلّة قوية بضلوع بن سلمان في الجريمة: القضاء الأمريكي يصدر قراره بخصوص الدعوى المرفوعة ضدّ بن سلمان في قضية خاشقجي

الرياض ــ الرأي الجديد (وكالات)

أصدر القاضي الأمريكي، جون بيتس، قرارا برفض الدعوى المرفوعة ضدّ ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

ورفض القاضي بيتس، النظر في هذه الدعوى التي رفعتها الباحثة التركية، خديجة جنكيز، خطيبة خاشقجي ضدّ ولي العهد السعودي، تتّهمه بالضلوع في قتله.

وعلى الرغم من أن القاضي رأى أن الدعوى تضمّنت أدلّة قوية بضلوع بن سلمان في الجريمة، إلاّ أنه رفضها، لأن الأخير يتمتع بحصانة قضائية تحول دون ملاحقته أمام المحاكم الأمريكية كونه رئيس حكومة دولة أجنبية.

وأعرب القاضي، عن عدم ارتياحه، ليس من تورط بن سلمان في قتل خاشقجي وحسب، ولكن بسبب التوقيت “المشبوه” لتعيينه رئيسا للوزراء في المملكة العربية السعودية، ومنحه الحصانة، ففي السابق الملك وحده من كان يشغل هذا المنصب.

وأشار إلى أن صدور هذا الأمر الملكي، لم يكن مدفوعا بالرغبة، في أن يكون محمد بن سلمان رئيسا للحكومة، ولكن لحمايته من المسؤولية التي يمكن أن تقع عليه في هذه القضية.

يذكر أن محمد بن سلمان، عيّن رئيسا للوزراء، في أواخر شهر سبتمبر، واعتبر المراقبون هذه الخطوة حيلة لتأمين حصوله على حصانة في الدعوى القضائية التي رفعتها جنكيز ضدّه.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى