أهم الأحداثاقتصاد عالمياقتصاديات

الدولار يتعافى نسبيا… وأسعار النفط والذهب تتراجع بالأسواق العالمية

لندن ــ الرأي الجديد

سجلت أسعار النفط العالمية، تراجعا عن أدنى مستوياتها منذ قرابة العام، وسط مخاوف من خفض إنتاج “أوبك بلاس” والاحتجاجات في الصين، فيما سجل الدولار الأمريكي تعافيا من الخسائر، بينما أقفلت تعاملات الذهب على انخفاض.


الدولار
 يتعافى 
وفي سياق آخر، عوض الدولار الأمريكي خسائره السابقة يوم الاثنين، بعد حديث عن احتمال رفع جديد لأسعار الفائدة، حيث سجل تعافيا في التعاملات المبكرة بالولايات المتحدة.

ويأتي تعافي الدولار عقب تصريحات لرئيس فرع المركزي الأمريكي في سانت لويس، جيمس بولارد، بأن البنك بحاجة إلى رفع أسعار الفائدة أكثر قليلا، ثم الاحتفاظ بذلك الرفع طوال العام المقبل وحتى عام 2024؛ للسيطرة على التضخم.

تراجع أسعار النفط
وفي التعاملات المبكرة، تراجعت أسعار النفط الخام، وسط تصاعد الاحتجاجات ضد سياسة “صفر كورونا” في الصين، المصنفة بأنها أكبر مستورد للنفط في العالم.

وتصاعدت الاحتجاجات في عديد المدن الصينية، وسط إغلاق عديد الأحياء الكبرى، مع عودة تفشي الفيروس، الأمر الذي سيؤثر سلبا في الطلب على النفط الخام.

وفي السياق، فشلت دول الاتحاد الأوروبي في الاتفاق على سعر سقف النفط الروسي المحمول عبر البحر، قبل الإعلان عن حظر منتظر اعتبارا من 5 ديسمبر المقبل، في محاولة للتضييق على المداخيل المالية لموسكو.


تراجع الذهب
وعلى صعيد آخر، سجل سعر الذهب بالعقود الآجلة تراجعًا 0.80% عند 1,739 دولار للأوقية، تأثرا باستمرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي في سياسة الضغط من أجل رفع الفائدة لفترة أطول لخفض التضخم.

وقال جون ويليامز، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، الاثنين، إنه يتوقع أن يشهد التضخم بعض الاعتدال، لكنه أشار إلى العوامل المحركة للتضخم الأساسي، لا سيما سوق العمل الملتهب مع نمو الأجور “السريع”، باعتباره التحدي الأكبر.

وتوقع رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك أن يتباطأ معدل الإنفاق الشخصي الأساسي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، من مستواه الحالي البالغ 5.1٪ إلى ما بين 3٪ و3.5٪ العام المقبل، مدفوعًا بتباطؤ النمو العالمي وتراجع اضطراب سلسلة التوريد.

ومع ذلك، فإن هذا أعلى من توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر بشأن انخفاض التضخم إلى ما بين 2.6٪ و3.5٪.
وقال ويليامز: “إن التضخم مرتفع للغاية، واستمرار ارتفاع التضخم يقوض قدرة اقتصادنا على العمل بكامل طاقته”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى