أحداث ليبيةأهم الأحداثالمشهد السياسيالمشهد الليبيوطنية

الدبيبة اليوم في تونس: محادثات رئاسية.. وشراكات ممكنة

تونس ــ الرأي الجديد / سندس عطية

يشرع رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد الدبيبة، اليوم الأربعاء، في زيارة إلى تونس بدعوة من الرئاسة التونسية.

ووفق مصادر إعلامية ليبية، فإنّ الدبيبة سيحلّ بتونس على رأس وفد رسمي، يضم محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق الكبير، ورئيس المؤسّسة الوطنية للنفط، فرحات بن قدارة، ورئيس ديوان المحاسبة، خالد شكشك، إلى جانب مسؤولين من رئاسة حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا.

وتأتي هذه الزيارة، استكمالا للمداولات بشأن بعض المشاريع المشتركة لاسيما في المجال الطاقي، التي كان وفد حكومي تونسي، شرع فيها لدى زيارته إلى ليبيا قبل أكثر من أسبوعين.

وشهدت الأسابيع القليلة الماضية، توقيع وزير الاقتصاد والتجارة الليبي، محمد الحويج،  اتّفاقية مع وزيرة التجارة وتنمية الصادرات، فضيلة بن حمزة، لإنشاء منطقة اقتصادية حرة مشتركة بمعبر رأس جدير، ورفع القيود على مواطني البلدين، إلى جانب تسهيل إجراءات دخول السلع ذات المنشأ الأجنبي إلى ليبيا عبر الموانئ التونسية.

كما وقع وزير المواصلات والنقل، محمد الشهوبي، اتفاقية مع وزير النقل، ربيع المجيدي، شملت التعاون في مجالات النقل، ومراجعة إجراءات الحكومتين في ملف النقل الجوي، عبر التنسيق بين مصلحة طيران البلدين، إلى جانب توقيع مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والفني في مجال الأرصاد الجوية والمناخ.

ومنحت ليبيا الدولة التونسية، هبة بـ 30 ألف طن من البنزين بداية الشهر الحالي، إثر أزمة نقص البنزين التي شهدتها محطّات الوقود في تونس خلال الفترة القليلة الماضية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى