أحداثأهم الأحداثدولي

رئيس تحرير موقع عربي واسع الانتشار: مونديال قطر فضح نفاق الغرب واعتماده صورة نمطية استشراقية للعرب

لندن ــ الرأي الجديد

انتقد فراس أبو هلال، رئيس تحرير عربي21″، تعاطي الإعلام الغربي مع استضافة قطر لنهائيات كأس العالم لكرة القدم.

وأوضح في مقال رأي نشره موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، أن النفاق الغربي لا حدود له بشأن تغطية المونديال الذي تستضيفه قطر.

وقال الكاتب المتخصص في شؤون الشرق الأوسط، إن نقاشا غير مسبوق بشأن بطولة كأس العالم 2022 انطلق منذ إعلان فوز قطر باستضافة هذا الحدث العالمي عام 2010.

وأضاف: “إن كأس العالم 2022 يوفر فرصة لمعالجة قضايا حقوق الإنسان في قطر والدول العربية الأخرى، كما يوفر في الوقت نفسه، فرصة لتسليط الضوء على النفاق والنزعة الأوروبية في التغطية الإعلامية الغربية، داعيا إلى أن يكون المونديال احتفالاً وفرصة لتحسين الرياضة في جميع البلدان، عبر جميع القارات”.

وتابع أبو هلال قائلا: “في المقابل، لم تُوجه أي انتقادات لبعض الدول ذات السجل السيء في مجال حقوق الإنسان، والتي استضافت دورات رياضية، بما في ذلك الصين التي نظمت الألعاب الأولمبية، رغم  الجدل القائم بشأن قمع السلطات لمسلمي الإيغور في شينجيانغ، شمال غربي البلاد”.

وأضاف أنه بالرغم من معاناة العمال الأجانب في قطاعي البناء والضيافة في جميع دول الخليج، بما في ذلك قطر، من ظروف العمل السيئة، وساعات العمل الطويلة والأجور المنخفضة، إلا أن تدابير السلامة لمشاريع البنية التحتية الكبيرة جيدة نسبيًا.

كما قامت قطر ودول الخليج الأخرى بإصلاح نظام الكفالة، الذي كان يمنع العمال في السابق من تغيير وظائفهم دون إذن من أصحاب العمل. كما قدمت قطر مؤخراً حداً أدنى للأجور، بحسب الكاتب.

وسلط أبو هلال الضوء على إدانة الإعلام الغربي ظروف العمل السيئة للعمال الأجانب قبل كأس العالم، مستدركا بالقول إن “التقارير حول هذه القضية كانت مليئة بالنفاق”.

كما أشار الكاتب، إلى عدد من وسائل الإعلام الغربية التي اعتمدت في تغطيتها لكأس العالم على صورة نمطية استشراقية لمن يعيشون في العالم العربي، مما ينقل انطباعًا غير دقيق للقراء الغربيين.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى