1.كرة قدم2.اعلامأهم الأحداثبانورامارياضة

آيات القرآن حاضرة لأول مرة في افتتاح مبهر لكأس العالم.. وجدل واسع داخل قطر وخارجها

الدوحة ــ الرأي الجديد

لأن البطولة الحالية للمونديال التي تقام في قطر، بطولة استثنائية بكل المقاييس، فقد حرصت قطر (الدولة المستضيفة)، على أن يشهد حفل افتتاحها مزجاً فريداً بين عبق الشرق بنكهة قطرية عربية خالصة، وبين حداثة الغرب بإيقاعه السريع، وهو ما أثار الكثير من الجدل داخل قطر وخارجها..

ووفقًا لشبكة beinsports فقد تميّزت فقرات الحفل بإبهار بصري لم تشهده افتتاحيات بطولة كأس العالم من قبل، واستخدمت فيها أحدث تكنولوجيات الإضاءة والصوت والخدع البصرية، في انسجام دقيق مع حركة التصوير والمجاميع والجمهور، في أرضية الملعب وفي المدرجات.

وشهد حفل الافتتاح لوحة فريدة حملت عنوان “لتعارفوا”، وخلالها يتعرف الفنان العالمي مورغان فريمان بالشاب القطري غانم المفتاح، الذي يمثل الأجيال الجديدة في المنطقة.

 

حيث ظهر كل منهما وهو يعتلي جسراً مضيئًا يعبران عن اختلاف وجهات النظر وتباعد الآراء، ويدور بينهما حوار عالي المستوى تصحح فيه بعض المفاهيم المغلوطة حول ازدواجية المعايير، وكيفية إطلاق الأحكام المتسرعة، بناء على الحوار الذي دار بينهما والذي تضمن لأول مرة في تاريخ افتتاحيات كأس العالم، حضورًا لآيات القرآن الكريم التي تلاها غانم المفتاح لقول الله تعالى (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا).

وبعدها يتوحد الجسران بعرض مرئي ليلتقي غانم المفتاح ومورجان فريمان، في مشهد يعكس التقبل والاحترام والتعايش، سعيًا لملء المسافات بين الشرق والغرب.

وتنتهي اللوحة بأغنية “هلا”، التي تشير إلى الترحيب، يجتمع أثناءها جميع المشاركين في اللوحة في تشكيل رمزي يتساوى فيه الجميع.

ذاكر نايك والتعريف بالإسلام
جدير بالذكر أن قطر حرصت على استغلال فرصة تنظيم البطولة واستقبال ضيوف المونديال من جميع أنحاء العالم في تنفيذ خطة للتعريف بالإسلام عبر فعاليات يتم تنظيمها خارج الملاعب على هامش البطولة.

وفي هذا الإطار استقدمت قطر الداعية الإسلامي الهندي الشهير، الشيخ ذاكر نايك، ليلقي محاضرات ضمن جهود الدوحة لاستغلال المونديال في التعريف بالإسلام.

ولم يصدر إعلان رسمي من قِبل السلطات القطرية باستقدام ذاكر نايك للدوحة، لكن الكثير من المصادر أكدت هذا الأمر، كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا ومقاطع فيديو للداعية الإسلامي الشهير، وهو في أحد ملاعب بطولة كأس العالم.

وفي هذا الإطار أيضًا وضعت بعض فنادق الدوحة “باركود” في غرفها للتعريف بالإسلام بلغات عدة. ونشر حساب “مرسال قطر”، عبر موقع “تويتر” صورةَ الباركود، وقال إنها موضوعة في غرف الفنادق في قطر، للتعريف بالإسلام بكل لغات العالم أثناء بطولة كأس العالم.

ويذهب الباركورد بالمتصفّح لصفحة تابعة لوزارة الأوقاف القطرية، وتُظهر خيارات تتضمّن لغات مختلفة، وعند اختيار اللغة يظهر دليل تعريفي بالإسلام.

مبادرة “البركورك”
ويحمل “الباركورد”، شعار مركز عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي، التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، والذي أطلق مبادرة تهدف إلى تعريف جماهير كأس العالم 2022 بالإسلام، من خلال مواد دينية مترجمة بلغات عدة. وفقًا لموقع “وطن سرب”..

وكانت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم (قطر 2022)، نظمت حفل افتتاح مبهر مساء أمس، على ستاد “البيت” بمدينة الخور. واستمر الحفل المميز لمدة 30 دقيقة قبل المباراة الافتتاحية للمونديال بين منتخبي قطر والإكوادور.

وتستضيف قطر مونديال 2022 خلال الفترة من 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر المقبل، حيث تقام بشكل استثنائي في فصل الشتاء، لأول مرة في تاريخ البطولة، لكي يتلاءم موعد إقامتها مع أجواء المنطقة الحارة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى