1.المشهد الثقافيأهم الأحداثبانوراما

شخصيات ومثقفين ونشطاء يناقشون اليوم موضوع “الدولة المدنية والمسألة الديمقراطية” على منبر “المعهد العربي للديمقراطية”

تونس ــ الرأي الجديد

ينظم المعهد العربي للديمقراطية، اليوم في فندق “قولدن توليب” (المشتل سابق)، اللقاء السابع من نوعه، ضمن ما يطلق عليها بــ “لقاءات المصير الديمقراطي”.

ويتطرق اللقاء اليوم، إلى موضوع “الدولة المدنية والمسألة الديمقراطية”، في سياق الوضع التونسي، الذي يشهد انقلاب 25 جويلية، الذي وضع المسألة الديمقراطية وموضوع الدولة المدنية، “بين قوسين”، لجهة مشروع هلامي، غير واضح المعالم، وضدّ حركة التاريخ التونسي والبشري برمته.

ويعيد المعهد العربي للديمقراطية، الذي يرأسه الدكتور، خالد شوكات، للنقاش مجددا، مسألة الدولة المدنية، في علاقة بالديمقراطية وسياقاتها القانونية والسياسية والدستورية، في ارتباط بأدوار الأحزاب ومكونات المجتمع المدني، ومفاهيم الدولة الحديثة، والدولة الديمقراطية، وحدود التناقض مع الدولة الدينية، التي عرفتها البشرية في فواصل تاريخية مختلفة.


ومن المنتظر أن يحضر هذه الندوة، ثلة من الشخصيات السياسية والحقوقية، ولفيف من المثقفين والإعلاميين ونشطاء المجتمع المدني.

يذكر أنّ “لقاءات المصير الديمقراطي”، طرحت جملة من الإشكاليات الأساسية في علاقة بالبناء الديمقراطي، كان فندق المشتل قد احتضن حلقات متنوعة في هذا الاتجاه.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى