أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

تقرير حديث: هذه الدول ستشهد أكبر زيادة في الرواتب خلال 2023

لندن ــ الرأي الجديد

كشف استطلاع جديد أجرته شركة (‏ECA International)، أنه مع استمرار تأثير التضخم على الاقتصاد العالمي، فإن ‏منطقة آسيا والمحيط الهادئ ستكون المنطقة الوحيدة التي يتوقع أن تشهد نمواً حقيقياً ‏في متوسط الرواتب خلال العام القادم 2023.‏

وقامت ECA بإجراء مسح على 365 شركة متعددة الجنسيات في 68 دولة حول العالم لاكتشاف الزيادات المتوقعة في الرواتب للعام المقبل، والزيادات الفعلية المبلغ عنها للعام الحالي.

ووفقًا لنتائج المسح، فقد بلغ نمو الأجور الحقيقي، والذي يساوي نمو الأجور الاسمي مطروحًا منه معدل التضخم، 1.6% في عام 2022، ومن المتوقع أن يكون هو نفسه في عام 2023.

عام آخر صعب
ويشير الاستطلاع، إلى أننا سنواجه عامًا آخر صعب بالنسبة للعمال على مستوى العالم في عام 2023، حيث من المتوقع أن تشهد 37% فقط من البلدان التي شملها الاستطلاع زيادة في الرواتب بالقيمة الحقيقية، وهذا أفضل من نسبة 22% في الزيادات التي شهدها العام الحالي 2022.

وتوقع الاستطلاع أن ‏يرتفع متوسط الزيادة الحقيقية في الرواتب – وهو نمو الأجور باستثناء معدل ‏التضخم – بنسبة 1.3% في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بالمقارنة مع المناطق الأخرى التي ستشهد انخفاضاً، ومنها على ‏سبيل المثال أوروبا التي ستشهد انخفاضاً بنسبة 1.5%، وفي الأمريكتين سيكون هناك انخفاض بنسبة 0.5% ما في إفريقيا والشرق الأوسط، فسيكون هناك تراجع طفيف بنسبة 0.1%

يأتي ذلك على الرغم من توقعات بتحسن الاقتصاد العالمي العام المقبل، يصحبه ‏زيادة في الرواتب وانخفاض التضخم.‏

الوضع في أمريكا
ووفقًا للاستطلاع فقد شهد الموظفون في الولايات المتحدة انخفاضًا في الرواتب بالقيمة الحقيقية بنسبة -4.5% في عام 2022، مع معدل تضخم بنسبة 8.1%، قابلها قوة في قيمة الدولار، واحتياطي فيدرالي نشط، واستقلال نسبي في إمدادات الطاقة.

ومن المتوقع أن ينخفض ​​التضخم في الولايات المتحدة إلى 3.5% العام المقبل 2023، ومع توقع زيادة متوسط ​​الراتب الاسمي بنسبة 4.5%، سيشهد العمال زيادة بالقيمة الحقيقية بنسبة 1.0%.

الأعلى زيادة في الرواتب
وبمراجعة الزيادات المتوقعة في الرواتب مقابل التضخم، يمكن معرفة أعلى خمس زيادات متوقعة في الرواتب الحقيقية على مستوى العالم في عام 2023..

حيث تبين أن الهند والصين ستكونان من بين أعلى دول ستشهد زيادة في ‏معدل الرواتب بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، حيث ستشهد الهند أكبر زيادة في ‏الأجور الحقيقية بنسبة 4.6%، تليها فيتنام بنسبة 4%، والصين بنسبة 3.8%.

وستحتل الدول الثلاث المقدمة على الصعيد العالمي أيضًا بنفس الترتيب والنسب المذكورة، تليها البرازيل في المرتبة الرابعة ‏بنسبة 3.4%، ثم السعودية في المرتبة الخامسة بنسبة 2.3%.

الأكثر انخفاضًا في الرواتب
في المقابل عرض الاستطلاع لأدنى خمسة انخفاضات متوقعة في الراتب الحقيقي على مستوى العالم في عام 2023، واحتلت الأرجنتين المرتبة الأولى بنسبة انخفاض في الرواتب تبلغ -26.1%، تليها سيريلانكا بنسبة -20.5%، ثم تركيا بنسبة 14.4%، وفي المرتبة الرابعة جاءت غانا بنسبة -11.9%، وحلت باكستان في المرتبة الخامسة بنسبة -9.9%.

الأكثر تضررًا في أوروبا
وأفاد الاستطلاع بأن موظفو المملكة المتحدة تعرضوا لأكبر ضرر للرواتب الحقيقية منذ إطلاق عام 2000، مشيرًا إلى أنه على الرغم من زيادة الأجور الاسمية بنسبة 3.5% هذا العام، إلا أن الرواتب بالقيمة الحقيقية في المملكة المتحدة انخفضت بنسبة -5.6%، بسبب متوسط ​​التضخم البالغ 9.1%.

وأوضح أن الشركات التي شملها الاستطلاع توقعت ارتفاعًا قياسيًا في زيادة الرواتب الاسمية للعاملين في المملكة المتحدة في العام المقبل بنسبة 5%، لكن هذا سيفشل في مواكبة التضخم المرتفع الذي أدى إلى أكبر انخفاض حقيقي في قيمة الرواتب.

وأضاف أنه على الرغم من أن كل دولة شملها الاستطلاع في أوروبا، سجلت انخفاضًا حقيقيًا في الرواتب هذا العام، فمن المتوقع أن تتغلب العديد من الدول الأوروبية على عاصفة التضخم بشكل أفضل قليلاً من المملكة المتحدة، التي لا تزال تكافح مع توقعات أقل تفاؤلاً للعام المقبل.
في هذا الإطار، من المتوقع أن يتلقى البعض زيادة في الرواتب بالقيمة الحقيقية العام المقبل، بما في ذلك سويسرا بنسبة 0.1 في المائة واليونان 0.3 في المائة وبلغاريا 0.8 في المائة”.

الوضع في آسيا
في المقابل كان الوضع في آسيا مستقرًا نسبيًا، حيث كانت المنطقة محمية من أسوأ معدلات التضخم التي تؤثر على جزء كبير من بقية العالم. وفي المتوسط​​، ارتفعت الرواتب بنسبة 0.3% بالقيمة الحقيقية في جميع أنحاء المنطقة، وشهد الموظفون في الصين زيادة في الرواتب بالقيمة الحقيقية بنسبة 3.7% وفي هونغ كونغ بنسبة 1.6%.

وبشكل عام فمن المتوقع أن يستمر الاستقرار في جميع أنحاء آسيا في العام المقبل 2023، حيث من المتوقع أن تزداد الرواتب بالقيمة الحقيقية في الصين بنسبة 3.8%، وبنسبة 1.6% مرة أخرى في هونغ كونغ.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى