أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

شكندالي يحذّر البنك المركزي من السيناريو اللبناني في تونس

تونس ــ الرأي الجديد

حذّر الخبير الاقتصادي رضا الشكندالي، من تكرّر سيناريو لبنان في تونس قريبا،وهو ماكان نبّه إليه عدد من الخبراء منذ عدّة أشهر..

ونبّه الشكندالي من معالجة أزمة ارتفاع التضخّم في تونس، عبر سياسات البنك المركزي، من خلال اللجوء إلى رفع نسبة الفائدة المديرية مجدّدا، مشيرا إلى أنّ هذا الإجراء سيكبّل الاقتصاد الوطني ويدفع به نحو الركود.

وقال الخبير في حوار مع جريدة “الصباح”، إنّ ارتفاع العجز التجاري في الموارد الطاقية، من أهمّ أسباب التضخّم الحقيقي في البلاد، والسبب الرئيسي في تآكل احتياطي البلاد من العملة الصعبة وارتفاع الأسعار.

وأوضح الشكندالي أنّ رفع نسبة الفائدة، سيخلق حالة من الركود الاقتصادي، متابعا: “هذه الخطوة ستقود إلى فقدان العديد من المواد من السوق، بما يرفع من أسعارها إلى مستويات لا يمكن لأيّ مواطن تونسي مجاراتها، وبالتالي سيتسبّب ذلك في أزمة اقتصادية حادّة وخانقة في البلاد، وفق تصريحه.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أنّ المقاربة التي يعتمدها البنك المركزي في إدارة ملف التضخّم الحالي، هي مقاربة خاطئة، وستزيد من حدة الأزمة الاقتصادية، داعيا إلى ضرورة الضغط على الأسعار بتوفير المواد المطلوبة منها في أوانها.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى