أحداثأهم الأحداثدولي

أردوغان في مقدمة استطلاعات الرأي بتركيا.. وحزب “العدالة والتنمية” يعزز شعبيته

إسطنبول ــ الرأي الجديد

أظهرت المؤشرات الأولية لاستطلاعات الرأي في تركيا، تصدّر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان كافة الاستطلاعات، مع قرب الانتخابات التي ستعقد في 18 جوان المقبل، ورغم الظروف الاقتصادية الصعبة، وارتفاع التضخم..

ويأتي هذا الارتفاع الملحوظ، بعد إجراءات تتعلق برفع الرواتب والدعم الاجتماعي، والإعلان عن مشروع الإسكان الاجتماعي، بالإضافة إلى سياسة التوازن التي اتبعتها أنقرة في الحرب الروسية على أوكرانيا، ودورها في التوسط في حل أزمة الحبوب والأسرى بين الجانبين، إلى جانب الجمع بين رئيسي أذربيجان وأرمينيا على طاولة واحدة، ومفاوضات الغاز الطبيعي مع بوتين.

ويقول مراقبون، أنّ الأزمات التي تعانيها المعارضة التركية بشأن “المرشح المشترك” والتراشق الذي ظهر إعلاميا ما بين الطاولة السداسية، لاسيما حزبي “الشعب الجمهوري” و”الجيد” بشأن “الشعوب الديمقراطي”، وغياب برنامج المعارضة لإقناع الناخب التركي، ساهم في تراجع أرقام المعارضة والقبول الشعبي بها..

حزب العدالة والتنمية يتقدم
في ذات السياق، أكد النائب عن حزب “العدالة والتنمية” (الحاكم) مصطفى شين، أنه رغم استطلاعات الرأي المختلفة، فإن نسبة حزبه لم تقل عن 34 بالمائة، وفي الأشهر الأخيرة وبالتزامن مع التطورات الإيجابية على صعيد الاقتصاد والسياسة الخارجية، ارتفعت النسبة إلى أكثر من 40 بالمائة، حسب قوله..

وفقا للمسح الذي أجرته إحدى الشركات المختصة في استطلاعات الرأي في تركيا، ما بين 15- 18 أكتوبر الجاري، فإن على 2145 شخصا، حصل حزب العدالة والتنمية على 36.3 بالمائة، فيما حصل شريكه في التحالف حزب الحركة القومية 10.1.

أما حزب “الشعب الجمهوري” الذي يقوده كمال كليتشدار أوغلو، فقد حصل على 23.2 بالمائة، فيما حصل حزب “الجيد” الذي تقوده ميرال أكشنار، على 12.4 بالمائة، وحزب “الشعوب الديمقراطي” الكردي، على 10 بالمائة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى