أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

وزارة المالية تفتح اكتتابا في قرض رقاعي وطني بـ 350 مليون دينار خلال هذه الفترة

تونس ــ الرأي الجديد / فاطمة الحيلي

أعلنت وزارة المالية عن فتح الاكتتاب في القسط الرابع من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2022 من يوم 7 نوفمبر المقبل الى غاية يوم 16 من نفس الشهر..

وأكدت الوزارة أن مبلغ القسط الرابع حدد بـ 350 مليون دينار قابل للترفيع.

وحدد قرار صادر عن وزيرة المالية بتاريخ 28 أكتوبر 2022 نشر بالرائد الرسمي الأخير خاصيات وشروط إصدار القسط الرابع من القرض الرقاعي الوطني.

وأشار القرار إلى أن تاريخ الانتفاع بالفوائد حدد “ابتداء من تاريخ دفع وتسليم السندات وذلك يوم العمل الثاني الذي يلي تاريخ غلق الاكتتاب في القسط الرابع أي بتاريخ 18 نوفمبر 2022”..

وأبرز القرار الوزاري، أنه يمكن الاكتتاب في القرض الرقاعي حسب اختيار المكتتب في ثلاث أصناف هي: صنف “أ”، مخصص حصريا للاكتتاب من طرف الأشخاص الطبيعيين بقيمة إسمية بـ 10 دنانير لكل سند، ومدة سداد بخمس سنوات منها ثلاث سنوات إمهال، وصنف “ب” بقيمة إسمية لكل سند بـ 100 دينار، ومدة سداد بسبع سنوات منها سنتان إمهال، فيما الصنف “ج”، بقيمة إسمية لكل سند بــ 100 دينار وبمدة سداد بعشرة سنوات منها سنتان إمهال.

يذكر أن وزارة المالية، كانت قد افتتحت من 5 إلى 14 سبتمبر الماضي، الاكتتاب في القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني، لتعبئة مبلغ 350 مليون دينار قابل للترفيع.

وأكد المدير العام للشركة التونسية للمقاصة، ماهر الزواري أن عملية الاكتتاب في القسط الثالث، حققت 900 مليون دينار، مبرزا أن ذلك شكل نسبة استجابة بنحو 257 بالمائة.

ووفق مصادر من وزارة المالية، فإنّ مجموع المبالغ المجمعة من الاكتتاب في الأقساط الثلاثة الأولى، ناهز 2092 مليون دينار، مقابل 1400 مليون دينار استهدفتها الحكومة من خلال الاكتتاب عبر 4 أقساط.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى