2.اعلامأهم الأحداثالمشهد السياسيبانوراماوطنية

محامي يتحدّث: الصحفي صالح عطية يدفع ثمن وفائه لأخلاقيات وقوانين مهنة الصحافة

تونس ــ الرأي الجديد 

أكد المحامي الأستاذ، رشاد المشرقي، أن الصحفي المحتجز ظلما لليوم الـ 70 على التوالي، صالح عطية، “يدفع ثمن وفائه لأخلاقيات وقوانين مهنة الصحافة”.

وأضاف رشاد المشرقي، في تدوينة على حسابه بموقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”، قائلا: 

“ما يتعرض له الصحفي صالح عطية يمكن تلخيصه و تبسيطه في المعادلات التالية:
المعادلة الأولى: كيف يمكن التوفيق بين حرية تداول المعلومة و سياسة الحكومات في تحديد نطاق المصلحة العامة و هي معادلة يعبر عنها مجازا “بقوانين شروق الشمس”؟؟؟ والتي تختلف من دولة إلى أخرى بحسب مستوى الديمقراطية بها.
المعادلة الثانية: كيف يمكن التوفيق بين الحقوق التي تحصلت عليها الصحافة في العشرية الفارطة.. والسياسة الجديدة للسلطة القائمة (سلطة الإنقلاب) تجاه الصحافة و الصحفيين.
المعادلة الثالثة: كيف يمكن التوفيق بين واجب الصحفي في احترام أخلاقيات الصحافة خاصة المتعلقة باحترام حق مصدر المعلومة في بقائه مجهولا و الدور الهام للصحافة الإستقصائية الإخبارية و مطالبة السلطات بمعرفة مصدر تلك المعلومة.. مثلا، فضيحة ووترغيت التي أدت إلى سقوط الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون كانت في جزء منها مكشوفة بواسطة المعلومات التي كشف عنها مصدر مجهول (الحنجرة العميقة) للمحققين الصحفيين بوب ودورد وكارل برنشتاين.
الصحفي صالح عطية يدفع ثمن وفائه لأخلاقيات و قوانين مهنة الصحافة أمام سلطة إنقلاب لا تؤمن تماما بحرية الصحافة.
#ملاحظة: لست عضوا في هيئة الدفاع عن الصحفي صالح عطية و كل ما ذكرته مجرد قراءات و خواطر سياسية قانونية في الموضوع دون اطلاع على ملف القضية و إنما فقط بالإكتفاء بما يروج من معلومات و مقالات اعلامية منشورة.
#يسقط_الإنقلاب
#سيب_صالح_عطية

يذكر أن الأستاذ رشاد المشرقي، ليس عضوا في هيئة الدفاع عن الصحفي المحتجز، صالح عطية.

وقد حكمت المحكمة العسكرية، بسجن صالح عطية، لمدّة 3 أشهر.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى