أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

عياض بن عاشور: الدستور الجديد “باطل” وكلّ ما بني منذ 25 جويلية “باطل”

تونس ــ الرأي الجديد 

أكد الخبير في القانون الدستوري، عياض بن عاشور، أن الدستور المنشور، “يؤسس لنظام استبدادي و لا يتضمن امكانية إعفاء للرئيس و لا يعطي أي امكانية للرقابة عليه”.

وأضاف عياض بن عاشور، أن هذا الدستور “باطل لأن كل ما بني على منظومة 25 جويلية الإنقلابية باطل … وهذا موقفي المبدئي الذي عبرت عليه سابقا”.

وفيما يلي نصّ التدوينة:

“هذا الدستور، هو دستور مستبد مكتوب باسلوب ماء وردي (eau de rose)، اذ تفتقد صياغته الى أسلوب الصياغة القانونية و لا ادل على ذلك ما ورد في التوطئة من جمل و تعابير على غرار ( جحافل الشهداء ) و ( تزيد تونس اخضرارا من اقصاعا الى اقصاها)
. دستور يؤسس لنظام استبدادي و لا يتضمن امكانية اعفاء للرءيس و لا يعطي اي امكانية للرقابة عليه.
. الرءيس يتحكم في الحكومة بتعينها و عزلها كما له الافضلية التشريعية.
. الرءيس يعين المحكمة الدستورية بتعيبنه للقضاة
. التبرير لتركيز السلطات لدى رءيس الجمهورية لغاية الحد من تفتت الدولة هو تبرير لا معنى له، لانه لا يعترف بمبدا تفريق السلط و هو مخالف للمبادىء الاولية للدولة الديمقراطية.
. الفصل الخامس خطير و يفتح البااب نحو المجهول من حيث تأويل القانون الوضعي بالنسبة للقضاء و الادارة و الهيئات السياسية و الامنية ، و كان من الاجدر عدم ادراجه في فصل دستوري لانه لا ينسجم مع مبادىء الدولة الحديثة.
. أعتبر ان هذا الدستور باطل لان كل ما بني على منظومة 25 جويلية الانقلابية باطل و هذا موقفي المبدئي الذي عبرت عليه سابقا”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى