أحداثأهم الأحداثدولي

“خطير جدا”: 3 أشهر تفصل 5 دول عربية عن “المجاعة”

واشنطن ــ الراي الجديد

شدّدت الأمم المتّحدة، على ضرورة اتخاذ إجراءات إنسانية عاجلة في 20 دولة إعتبرتها “بؤرة ساخنة للجوع” في العالم، بينها 5 دول عربية، هي سوريا والسودان واليمن والصومال ولبنان.

وحذّر تقرير مشترك صادر عن برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، من إحتمال أن “يتدهور إنعدام الأمن الغذائي في الدول العشرين خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، أي في الفترة ما بين جوان وسبتمبر 2022”.

وكشف التقرير، أن “750 ألف رجل وامرأة وطفل يواجهون حالياً المجاعة والموت في اليمن والصومال وأفغانستان وإثيوبيا وجنوب السودان”.

وأضاف: “تظل إثيوبيا ونيجيريا وجنوب السودان واليمن والصومال وأفغانستان في (حالة التأهب القصوى)، وهي حالة الظروف الكارثية، مما يعني أن هناك شرائح من السكان تواجه انعدام أمن غذائي كارثياً أو معرضة لخطر التدهور نحو ظروف كارثية”.

ونبّه برنامج الغذاء العالمي ومنظمة “الفاو” في التقرير، من أن “يؤدي الصراع في أوكرانيا إلى تفاقم ما هو بالفعل عام من الجوع الكارثي … مطلقاً العنان لما يتبع ذلك من موجة جوع تنتشر في جميع أنحاء العالم، وتحوّل سلسلة من أزمات الجوع الرهيبة إلى أزمة غذاء عالمية لا يستطيع العالم تحمُّلها”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى