أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

عميد المحامين يمدد لنفسه على رأس “هيئة المحامين” لشهرين.. وغضب المحامين يتزايد على “فيسبوك”

تونس ــ الرأي الجديد / سندس عطية

قام إبراهيم بودربالة، عميد المحامين، بالتمديد لنفسه على رأس العمادة، بنحو شهرين كاملين، دون الرجوع إلى الجلسة العامة، مثلما يقتضيه مرسوم المحاماة والقانون الأساسي للعمادة.

وكان يفترض تنظيم جلسة انتخابية في نهاية شهر جوان، أو بداية شهر جويلية، على أقصى تقدير، وهو ما كان المحامون، ينتظرونه منذ فترة. غير أنّ عميد المحامين فاجأهم بهذا القرار بشكل منفرد.

وأصدر بودربالة، اليوم الاثنين، بيانا، أعلن فيه عن تعيين الجلسة العامة الانتخابية لمنصب العميد، إلي يوم 11 سبتمبر المقبل، الأمر الذي أثار موجة من الانتقادات للعميد، وغضب واسع صلب المحامين، خصوصا على صفحة “فيسبوك” الرسمية التابعة لعمادة المحامين..

اللافت للنظر، أنّ عميد المحامين، استند في عملية التمديد هذه، على الفصل 38 من القانون عدد 79، المؤرخ في 14 جويلية 1967، المتعلق بالمجلس الأعلى للقضاء والقانون الأساسي للقضاة، وليس على مرسوم المحاماة، المنظم لمهنة المحاماة، ولانتخابات عمادة المحامين، وفق ما قال عدد كبير من المحامين في تعاليقهم.

ووصف المحامون حركة العميد بودربالة، بــ “الإنقلاب”، والذهاب في نفس اتجاه الرئيس التونسي، من خلال توظيفه للفصل 80 من الدستور.

واعتبر عدد من المحامين أن تأجيل موعد الانتخابات، “قرار أحادي وانقلابي”، مشيرين إلي أن إبراهيم بودربالة مدّد لنفسه بشهرين بطريقة غير قانونية، “في خرق واضح للفصل 57 من مرسوم المحاماة، الذي يحدد المدة النيابية بــ 3 سنوات”.

وفيما يلي بعض من تعاليق المحامين على صفحة العمادة على “فيسبوك”…

 

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى