أحزابأهم الأحداثوطنية

حذّرت من استهداف راشد الغنوشي.. حركة النهضة تدين “القضاء الوظيفي” لقيس سعيّد

تونس ــ الرأي الجديد

نبّهت حركة “النهضة”، اليوم، من استهداف رئيسها، راشد الغنوشي، ونواب الشعب والمعارضين السياسيين، عبر استخدام ما وصفته بــ القضاء “الوظيفي”، و”المفتقد لشروط المحاكمة العادلة”.

وصدرت قبل أيام، قرارات تحجير سفر تخص الغنوشي، وأشخاصا آخرين في علاقة بالتحقيق القضائي المتعلق بما يسمى “الجهاز السري” لحركة النهضة.

واستنكرت حركة النهضة بشدة ما قالت إنها “سياسة تشويه وترهيب ممنهج للقضاة”، معتبرة أن عزل 57 من القضاة تم “خارج القانون والدستور”، وإن “تنقيح المرسوم المتصل بالمجلس الأعلى المؤقت للقضاء تم ” لتمرير ذلك العزل”، بما يمثل خطوة أخرى في وضع اليد على القضاء وإنهاء استقلالية السلطة القضائية وتوظيفها في ضرب المعارضين السياسيين والتضييق على الحريات وتركيز منظومة الحكم الفردي.

هيئة داعمة للإنقلاب
وقبل يومين صدر أمر رئاسي يقضي بإعفاء 57 قاضيا وذلك اثر تنقيح المرسوم الخاص بالمجلس الأعلى المؤقت للقضاء.

واعتبر المكتب التنفيذي للحركة، في بيانه الصادر مساء اليوم، والذي عقد اجتماعا الليلة الماضية، أنه لم يبق لرئيس الدولة، قيس سعيد، “بعد إدانته لمعارضيه وتعيين من يتولى مقاضاتهم، سوى أن ينتصب بنفسه على أريكة القضاة ويصدر أحكامه على هواه، بما يثلج صدور أعضاء هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي”، والتي وصفها البيان بأنها “هيئة خداع”.

وأدانت الحركة ممارسات هيئة الدفاع عن البراهمي وبلعيد، قائلة إنها هيئة دفاع “داعمة للانقلاب” وإن لها “دورا وظيفيا في خدمة أجندته”، مؤكدة على ما قالت إنه “تزامن” بين الندوة الصحفية الأخيرة التي عقدتها الهيئة، وقرار رئيس الدولة إعفاء عدد من القضاة، على غرار تزامن ندوتها السابقة مع قرار رئيس الدولة، حلّ المجلس الأعلى للقضاء مطلع شهر فيفري الماضي.

حول ضرب المنظمات والأحزاب
من جهة أخرى، نبهت النهضة إلى ما اعتبرتها خطورة “الأساليب السلطوية” للانقلاب على القيادة الشرعية للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، ومحاولة شق صفوفها وضرب مؤسساتها الشرعية، وتوظيف المؤسسة الأمنية، محذرة من مغبة استعمال تلك الأساليب ضد بقية المنظمات والأحزاب والجمعيات، سعيا لإجبارها على التراجع عن مواقفها المعارضة للانقلاب وسياساته.

ودعت النهضة “كافة القوى المؤمنة بالحرية والديمقراطية والسيادة الوطنية إلى توحيد كلمتها وتعزيز جهودها ونضالاتها من أجل إنهاء الانقلاب والحد من تداعياته الخطيرة”، بعد أن صار الانقلاب، حسب البيان، “عائقا رئيسيا أمام حوار وطني جامع وشامل لإخراج البلاد من أزمتها المركبة”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى