أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

تقرير جزائري يكشف: جنرالات “يتوسلون” سرا من قطر والسعودية عودة العلاقات مع المغرب

الجزائر ــ الرأي الجديد

أورد موقع إلكتروني جزائري، أنّ جنرالات في الجزائر، يحاولون بكل الطرق لإعادة  العلاقات الدبلوماسية مع المغرب.

وأوضح الموقع المعروف بنقده للسلطات الجزائرية، أنّ الجنرالات، طلبوا وساطة قطر والسعودية لإتمام هذه العودة للعلاقات الدبلوماسية، “لكن دون جدوى”، وفق تعبير الموقع.

واعتبر موقع “الجزائر تايمز”، أنّ هؤلاء الجنرالات، وجدوا أنفسهم بعد القطيعة مع المملكة المغربية، “أنهم الخاسر الأول من هذه القطيعة”.

وذكر الموقع، أنّ الجزائر خسرت ــ حسابيا ــ “استعمال أنبوب الغاز المغاربي لفائدة المغرب، وهو الذي كان يوفر الوقت والسعة الكافية لتصدير الغاز لأوروبا بكميات أكبر من المتوفر حاليا”.

وأضاف تقرير للموقع الإخباري، بأنّ الجزائر، خسرت كذلك، حليفا استراتيجيا شديد الأهمية، وهو الحليف الأوروبي، بالإضافة إلى أرباح خيالية من مداخيل الغاز، الذي ارتفع ثمنه بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وكشف التقرير، بأنّ “الجنرالات يحاولون استغلال منجم الحديد الأكبر في العالم (غار جبيلات)، رغم أنّه ليس بوسع الجزائر أن تستخدمه، من دون مشاركة المغاربة، بالنظر إلى وجود اتفاقية ما بعد الاستعمار الفرنسي للبلدين، التي تنص على استفادة البلدين مناصفة من المنجم، بسبب أن “تندوف”، كانت تتبع للمغرب قبل أن تضمهما فرنسا للجزائر..

واختتم التقرير بالقول، إنّ “الجنرالات بعدائهم للمغرب، خسروا من الأموال والعلاقات الدبلوماسية، ما لم يكن لهم في الحسبان، وأنهم هم الخاسر الأكبر”، لذلك يحرصون اليوم، على “تصحيح الأخطاء، دون أن يظهر توسلهم الصلح مع المغرب”، وفق تعبير التقرير.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى