أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

تونس قادرة على تحقيق 80 % من الاكتفاء الذاتي في الحبوب.. و70 % من الزيوت النباتية

تونس ــ الرأي الجديد / فاطمة البحري

أكد عدد من الخبراء، أنّ تونس بإمكانها تحقيق الاكتفاء من الزيوت النباتية، بشكل يجعلها بعيدة عن أزمة الزيوت التي تعيشها منذ نحو العام.

ويستند هؤلاء الخبراء، على أنّ تونس تتوفر على مساحات شاسعة (مليون و500 ألف هكتار) معدّة للزراعات الكبرى، بما يجعلها قادرة على تحقيق ما يقرب من 80 بالمائة من الاكتفاء الذاتي في الحبوب، و70 بالمائة من الزيوت النباتية، وفق بعض التقديرات، التي تشير إلى أنّ تحقيق ذلك ممكن خلال السنوات القليلة القادمة.

وتراهن بلدان أجنبية، ومنها فرنسا، على الزيوت النباتية التونسية والمغاربية بشكل واضح، ما يفسّر الملتقى الفرنسي المغاربي للنهوض بمنظومة الزيوت والبروتينات النباتية، الذي التأم بداية الأسبوع الجاري بتونس.

ويعتبر الخبراء التونسيون، أنّ الدولة التونسية، مطالبة بوضع الخطط، والسياسات الغذائية الهادفة.

وقال المدير العام للمعهد الوطني للزراعات الكبرى، طارق الجراحي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء مؤخرا، أن جميع المؤشرات، تشير إلى قدرة تونس، على تحسين الإنتاج، وتحقيق الأمن الغذائي.

واشترط الجراحي، لتحقيق هذه الأهداف، “تركيز جملة من الآليات، وتطبيق حزمة فنية، وتحفيز الدولة للفلاحين على تعاطي زراعة (السلجم الزيتي)، إلى جانب زراعة القمح”.

وأكد أنّ تونس، من بين الدول المغاربية، التي لديها القدرة على تحسين إنتاجها وتحقيق أمنها الغذائي، حسب قوله.

وتعاني تونس منذ فترة، من تراجع كميات المواد الغذائية، في ضوء الارتفاع القياسي لأسعار هذه المواد في الأسواق العالمية، نتيجة تزايد الطلب، تحت تأثير الحرب الروسية على أوكرانيا، على سلسلة الإمدادات الغذائية، الأمر الذي تحذّر منه منظمة الأغذية والزراعة (فاو) اليوم، وبشدّة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى