أحداثأهم الأحداثدولي

مصادر أوروبية وشرق أوسطية: “إسرائيل” تستعد لاغتيال قادة “حماس” بالخارج

القدس المحتلة ــ الرأي الجديد

أبلغت إسرائيل حلفاءها، أنها تستعد لإرسال فرق اغتيالات لتصفية قادة حركة «حماس» في الخارج انتقاماً للهجمات التي استهدفت مدنيين إسرائيليين في الشهرين الماضيين، حسبما أفادت به مصادر لصحيفة «التايمز».

ويعتقد أنه جرى تحذير «حماس» من الضربات الوشيكة من قبل أجهزة الاستخبارات في الشرق الأوسط وأوروبا.

وقتل ما لا يقل عن 19 إسرائيلياً في هجمات عشوائية شنها فلسطينيون منذ منتصف مارس الماضي. لقي 3 أشخاص مصرعهم وأصيب 7 في أحدث هجوم، عندما ترجل شخصان من سيارة وهاجما المارة مستخدمين الفؤوس في بلدة إلعاد. وانتهت عملية المطاردة، باعتقال فلسطينيين كانا مختبئين في غابة.

وشهدت إسرائيل مزيداً من العنف، أمس، بعدما قتل جنود إسرائيليون بالرصاص فلسطينياً بالقرب من الجدار الفاصل بالضفة الغربية، كما قتل الأمن الإسرائيلي مسلحاً بعد تسلله إلى مستوطنة داخل الأراضي المحتلة.

وقالت مصادر استخباراتية إن إسرائيل تريد إيصال «رسالة واضحة» بعد عام من التزامها بوقف إطلاق النار (بوساطة مصرية)، الذي أنهى الجولة الأخيرة من الحرب في غزة في ماي 2021.

وقال رئيس الوزراء نفتالي بنيت، أمس، إن إسرائيل تدخل «مرحلة جديدة في الحرب على الإرهاب»، مضيفاً أنها تنشئ حرساً وطنياً مدنياً سيُنشر في حالات الطوارئ.

استهداف حماس
تدير «حماس»، التي تحكم قطاع غزة، حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو الفلسطينيين في الضفة الغربية إلى مهاجمة الإسرائيليين الذين يزعمون أنهم يحاولون «تدنيس» المسجد الأقصى في القدس. قال بعض الذين يقفون وراء الهجمات الأخيرة إنهم خرجوا “للانتقام من أجل الأقصى”.

   أكثر القيادات الحمساوية استهدافا من الإحتلال 

كان المسجد نقطة ساخنة للتوترات الأخيرة، حيث اشتبك المتظاهرون والشرطة بشكل متكرر. وأصدر زعيم الحركة في غزة، يحيى السنوار، دعوة إلى حمل السلاح في نهاية الأسبوع. وقال: “فليجهز كل من لديه بندقية. وإذا لم يكن لديك بندقية، فجهز ساطورك أو فأسك أو سكيناً”.

وأشاد ممثلو «حماس» بعملية إلعاد ووصفوها بأنها «عملية بطولية»، لكنهم لم يعلنوا عن المسؤولية عنها.

كانت هناك دعوات متزايدة في إسرائيل إلى «قطع رأس» «حماس» بقتل السنوار، لكن ليس واضحاً من من قادة الحركة قد تستهدفهم فرق الاغتيالات. ويشير المحللون إلى أن أي تحرك ضد القادة الفلسطينيين في الداخل غير مرجح، لأن ذلك قد يؤدي إلى تجدد إطلاق الصواريخ باتجاه المدن الإسرائيلية. ومن المرجح أن تجري الاغتيالات في دول أخرى في المنطقة حيث يعيش ويعمل أعضاء كبار من “حماس”.

قد يكون صلاح العاروري، الذي يدير شبكات عسكرية سرية في الضفة الغربية، هدفًا، إلى جانب زاهر جبارين، المسؤول عن تمويل الشبكات.

الاغتيالات الإسرائيلية
واغتالت إسرائيل في السنوات الماضية نشطاء عديدين من «حماس»، أبرزهم محمود المبحوح في دبي عام 2010، ومحمد الزواري؛ خبير الطائرات من دون طيار؛ في تونس عام 2016، وفادي البطش، مهندس الصواريخ، في ماليزيا عام 2018.

وقتل ما لا يقل عن 256 فلسطينياً في غارات جوية إسرائيلية على غزة في الحرب قبل عام، كما قتل 16 إسرائيلياً بالصواريخ التي أطلقتها «حماس» على مناطق مدنية. وأوقفت الجماعة المتشددة نيرانها هذا العام مفضلة تنظيم هجمات من قبل أفراد.

واستمرت هذه السياسة طوال شهر رمضان – الذي انتهى الأسبوع الماضي – على الرغم من دعوات من إيران، التي تقدم بعض التمويل، إلى الرد على الاشتباكات في الأقصى بإطلاق الصواريخ مرة أخرى. ومع ذلك، يُعتقد أن «حماس» أيضاً حذرة من إشعال جولة أخرى من الحرب.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى