1.المشهد الثقافيأهم الأحداثبانوراما

الثقافة في قلب استراتيجية المسؤولية الاجتماعية للبنك الوطني الفلاحي

تونس ــ الرأي الجديد

توجه استراتيجي

“الثقافة هي من نحن، وهي العامل المكون لهويتنا.. إنّ ترسيخ الثقافة في صميم سياسات التنمية، تعدّ السبيل الوحيد لتحقيق التنمية التي تركز على الجانب الإنساني، في شموليته، وفي إنصافه”.

وبإمكان الثقافة، باعتبارها عامل تنوع، إحداث تغيير في مفهوم التنمية، بعيدا عن أهداف النمو الاقتصادي، وذلك بغاية رسم مستقبل مرغوب فيه، قائم على الإنصاف والشمول والسلام والبيئة المستدامة.

هذه الرؤية الشجاعة إزاء الثقافة في علاقة بمسالة التنمية، تستدعي إجابات مبدعة، تتجاوز المقاربات التقليدية، والأساليب المعتادة.. وهذه الرؤية ذاتها، وقع تبنّيها من قبل البنك الوطني الفلاحي، باعتبار التزامه بالثقافة، كجزء من استراتيجيته ورؤيته للمسؤولية الاجتماعية..

البنك الوطني الفلاحي في مساندة مهرجان قرطاج للمونودراما
واقتناعا منها بأن الثقافة والتراث والتنوع والإبداع، مكونات أساسية للتنمية البشرية المستدامة، والموارد التي تستوجب الحماية وحسن الإدارة، يتولى البنك الوطني الفلاحي، دعم مهرجان قرطاج للمونودراما، في نسخته الرابعة التي تقرر تنظيمها خلال الفترة من 13 إلى 16 ماي 2022.


ومن خلال دعم هذا الحدث، يساهم البنك الوطني الفلاحي في مجالات الإبداع الفني، وتثمين التراث الوطني، ومحاربة جميع أشكال الإقصاء، وتعزيز قيم الابتكار، والبحث عن التميز وثقافة الكفاءة والفعالية.

ويهدف المهرجان، إلى تقديم “مونودراما” تتماشى مع نوع متعدد التخصصات. وبإمكان المهرجان، أن يتفاعل بنفس القدر، مع مسرحيات تسلط الضوء على كفاءة فنان مسرحي في عرض منفرد على خشبة المسرح، في تفاعل مع ما يعرف بــ “المونوميم”، والرواية، و”الحكواتي”، والكوليغرافيا المصممة للرقص، وكذلك، محركي الدمى..

وارتبط مهرجان قرطاج، بدعم عروض المونودراما في الفضاءات المسرحية الكلاسيكية، إلى جانب  الفضاءات العامة و”المقاهي الثقافية”.

وكان المهرجان، قد أولى اهتمامه، بالخصوص، لتقديم عروض مجانية في الفضاءات العامة وما يمكن أن يتلاءم معها من فضاءات أخرى.

للتذكير، يوجد على هامش هذا الحدث، حوالي 11 عرضًا في المسابقة الرسمية، قادمة من القارات الأربع: إفريقيا وآسيا وأستراليا وأوروبا، بالإضافة إلى 30 عرضا شرفيا (خارج المسابقة)، إلى جانب عروض للسرد الروائي، وعروض كوميدية، وما يعرف بــ “مسرح الشارع”، وهي التي ستدور في عدّة ولايات.


مدرج البنك الوطني الفلاحي: المسرح محطة بصرية
والبنك الفلاحي، الفخور بدعوته، كبنك مواطني، وبروح تضامنية عالية، سيوفر لمنظمي هذا المهرجان، مدرجه “Théâtre by BNA”، لاستضافة المؤتمر الصحفي الذي سيعقد يوم 11 ماي 2022، ويفتح أبوابه كذلك، خلال أيام المهرجان لعرض 6 أعمال مسرحية.

إنّ التنمية الثقافية بالنسبة للبنك الوطني الفلاحي، لا تقدر بثمن، وهو ما يفسّر إنشاء “Théâtre by BNA”، كمدرج بمثابة معبد للثقافة والفكر والفنون، الذي تم إنشاؤه في الطابق الأرضي ضمن المقر الرئيسي، مطلا بشكل مباشر على شارع محمد الخامس، قبالة مدينة الثقافة. هذا المدرج مخصص كذلك، للشباب والمواهب والعروض والجهات، وهو مصمم ليكون فضاء للتعبير الإبداعي مفتوح للجميع.

كل ما هو موجود في العالم، في التاريخ، في الحياة، صلب الإنسان، كل ذلك يقتضي منا التفكير، لكن تحت العصا السحرية للفنّ”. فيكتور هيقو.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى