أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

“الواشنطن بوست”: الولايات المتحدة مطالبة بالتدخل لمنع انزلاق تونس نحو الديكتاتورية

واشنطن ــ الرأي الجديد (صحافة عالمية)

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” تقريرا سياسيا حول الوضع في تونس، أشارت فيه إلى أن تونس تنزلق نحو الديكتاتورية، وأنّ الوقت قد حان لكي تقوم الولايات المتحدة بالتحرك.

وأضافت الصحيفة، أن “تسعة أشهر مضت على بداية الانقلاب البطئ في تونس، البلد الذي منح حتى وقت قريب، المثال الأفضل عن عمليات التحول الديمقراطي في الشرق الأوسط. وبعد إغلاقه البرلمان في يوليو، علق الرئيس قيس سعيد الدستور، وحل المجلس الأعلى للقضاء. وفي تحرك مثير للقلق، سيطر سعيد على هيئة الانتخابات المستقلة، بشكل يسمح له بترسيخ دعائم حكمه.

وأشارت الصحيفة إلى أن العالم يراقب التطورات في أوكرانيا برعب، وهو ما يجب عمله. وأطر الرئيس جو بايدن المعركة في أوكرانيا بأنها حرب بين “الديمقراطية والديكتاتورية”، لكن الشرق الأوسط وفي الفترة الماضية كان ساحة مهملة في هذه المعركة. لافتة إلى أنّ الأزمة الحالية في تونس، تعطي فرصة لإرسال إشارة قوية جدا للدفاع عن القيم الديمقراطية. وحتى هذا الوقت تردد المسؤولون الأمريكيون بوضع ضغوط شديدة على سعيد، وتعاملوا مع تحركه في يوليو بأنه تحرك حظي بشعبية.

وتشير الصحيفة، إلى أنّ الكثير من التونسيين سئموا من الاقتتال بين الأحزاب السياسية، التي لم تكن قادرة على عمل أي شيء، ووقف الاقتصاد المتهالك. ثم جاء سعيد الذي وعد المواطنين بأنه سيتجاوز النخبة، ويقدم نتائج إلى الشعب مباشرة، وأنه الوحيد القادر على حل المشاكل… إلا أنه لم يفعل”.

وأكدت “واشنطن بوست”، أنه إذا كان هناك وقت متاح لإعادة التفكير وتقييم الوضع في تونس، فهذا “ينبغي أن يتم قبل أن ينجح سعيد بتوطيد سلطته، ويقضي على الديمقراطية بشكل كامل”.

ولاحظت الصحيفة، قائلة: “كما شاهدنا في معظم الشرق الأوسط، وبشكل تراجيدي في مصر عام 2013، فعندما يرسخ النظام نفسه في السلطة، تقل خيارات المجتمع الدولي، وتتراجع فرصه للمناورة”..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى