أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

نجلاء بودن: سددنا ديون تونس.. وأثبتنا قدرتنا على الصمود في وجه الأزمة

تونس ــ الرأي الجديد

قالت رئيسة الحكومة، نجلاء بودن، أنّ الحكومة، “نجحت في تسديد الديون الداخلية والخارجية في موعدها”، وأضافت قائلة: “وُفقنا في صرف الأجور، وتوفير المواد الأساسية، وتأمين الحد الأدنى من المساعدات الاجتماعية، وتأمين احتياطي مقبول من العملة الصعبة”.

وزادت خلال موكب إحياء العيد العالمي للشغل، الذي التأم اليوم السبت، “لقد نجحنا وأثبتنا قدرتنا على الصمود في وجه الأزمة”.

وتطرقت رئيسة الحكومة إلى عودة نشاط إنتاج الفسفاط إلى طبيعته، ومساعيها لاستئناف التصدير إلى الخارج، وفق قولها.

التفويت في المؤسسات العمومية
ونفت رئيسة الحكومة، نية الدولة التفويت في المؤسسات العمومية الإستراتيجية، بالنظر إلى  دورها الإيجابي في تنفيذ السياسات الاقتصادية والاجتماعية..

وتابعت بأنّ هذه المؤسسات، أصبحت رهينة الدعم والتحويلات المالية للدولة، إذ بلغت سنة 2020، نحو 9.9 مليار دينار، أي 20% من الميزانية العامة.

وشددت على أنّ الإصلاحات الاقتصادية، باتت “ضرورة ملحة، نظرا للوضع الصعب في البلاد”، مشيرة إلى أنّ هذه الإصلاحات، “ستعيد هيكلته انطلاقا من عمليات تدقيق وتأمين دورها التعديلي، من خلال إرساء إطار تشريعي وترتيبي ناجع، حسب قولها.

الإصلاحات الضرورية
وأمام جمع واسع من النقابيين والخبراء وموظفي الدولة، عرجت نجلاء بودن، على الوضع الخانق للمالية العمومية، والمناخ الاجتماعي المتوتر، والترتيب السيادي الخارجي، الذي حال دون تعبئة التمويلات الخارجية..

وأكدت أنّ الحكومة انطلقت في “برنامج إصلاحي عميق، يشمل إعادة هيكلة المؤسسات،  ويرسم الخطوط العريضة للعقد الاجتماعي، ويشجع على المبادرة الفردية وخلق مناخ استثماري جيد، إضافة إلى إصلاح شامل للجباية”.

ويشمل البرنامج، تطوير منظومة التأجير لدعم الإنتاجية، وإصلاح المؤسسات العمومية، ومراجعة الأجور في حدود ما تسمح به التوازنات المالية، حسب تقديرها..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى