أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

نبيل بفون: مرسوم هيئة الإنتخابات يتعارض مع أبسط المعايير الدولية شكلا ومضمونا

تونس ــ الرأي الجديد 

أكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، نبيل بفون، أن “المرسوم المتعلق بتنقيح بعض أحكام القانون الأساسي الخاص بهيئة الانتخابات غير دستوري ولا قانوني ويتعارض مع أبسط المعايير الدولية شكلا ومضمونا”.
وأضاف في بيان له، أن هذا المرسوم يعدّ “نسفا نهائيا لإستقلالية الهيئة وحيادها، بما أن رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، يتولّى دون سواه تسمية كل أعضائها ورئيسها، ويقوم بإعفائهم من مهامهم”.

وأوضح البيان، أن أعضاء الهيئة “سيخضعون كرها لأحكام هذا المرسوم غير الدستوري وغير القانوني والمخالف للمعايير الدولية وللمارسات الفضلى للديمقراطية والفاقد للشرعية والمشروعية إلى حين استرجاع تونس لمسارها الديمقراطي”، مشيرا إلى أن الهيئة تستمدّ شرعية ومشروعية وجودها من البناء الديمقراطي الذي تبنّاه التونسيون والتونسيات منذ سنة 2011، ومن أحكام الدستور الذي وضعوه منذ 2014”.

وبيّن رئيس الهيئة، أنه “يحتفظ بحقه في التظلّم أمام القضاء الوطني، دفاعا على علوية واستقلالية الهيئة من ناحية، وإعلاء لراية الديمقراطية ومبادئ حقوق الانسان من ناحية أخرى”، مشيرا إلى أن “رئيس الجمهورية حصن مراسيمه من آلية الطعن بالإلغاء أمام المحاكم”، حسب نصّ اليبان.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى