أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

من هو صلاح الدين العمامي الذي تحمل صورته ورقة الـ 5 دنانير؟

تونس ــ الرأي الجديد

يطرح البنك المركزي التونسي للتداول، ابتداء من اليوم الخميس 28 أفريل 2022، ورقتين نقديتين جديدتين من فئة 50 دينارا ومن فئة 5 دنانير..

وتحمل الورقة النقدية الجديدة من فئة 50 دينارا صورة للهادي نويرة (1911- 1993)، أحد أبرز رجال الإقتصاد في تونس والذي أنشأ البنك المركزي التونسي، وشغل منصب محافظ البنك منذ تأسيسه في سنة 1958 إلى سنة 1970، ثم تولى بعد ذلك منصب الوزير الأوّل من سنة 1970 إلى سنة 1980.

أمّا الورقة النقدية من فئة 5 دنانير فتحمل صورة لـصلاح الدين العمامي (1936- 1986)، مهندس فلاحي تونسي، من أهمّ الباحثين في ميدان التهيئة المائية في تونس، له إسهامات هامة في مجال البحث العلمي الفلاحي كدراسة المشكلات الفلاحية للمناطق الجافة وشبه الجافة، وبالخصوص أبحاثه في مسألة الجفاف الزراعي وكيفية التحكم فيه.

عرف عن صلاح الدين العمامي تخصصه في المشكلات الفلاحية للمناطق الجافة وشبه الجافة، وخاصة مجالات الاقتصاد في استعمال المياه وتحسين الكفاية لتقنيات الرّي واستعمال المياه المالحة في الزراعة. وقد دعّم خبرته العلمية بالكثير من البحوث بمحطّات ميدانية متخصّصة في تقنيات الرّي ونوعية المياه والطاقة المستعملة للضخّ والتحكم في مياه الأمطار وتحسين مشاتل الكثير من أنواع الغراسات.

وشملت بحوث الرجل، مختلف القطاعات الفلاحية، من أهمها، تأثير المناخ وتحسين كفاية المغروسات والتحكم في مؤثراتها البيئية.

وأبرز ما قام به الفقيد من دراسات وبحوث، تتعلق بالاقتصاد في استعمال الماء، والزراعات المروية، والمناطق الجافة، وتهيئة الواحات، وإدخال زراعة القطن إلى البلاد التونسية، واستعمال المياه المالحة في الري، والاقتصاد في استعمال مياه الري، والتحكم في مياه السيلان السطحي، وغيرها…

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى