أحداثأهم الأحداثدولي

وصفوا بوتين بــ “السفاح الحقير”.. مجلس الشيوخ يوافق على “القطيعة التجارية” مع روسيا

واشنطن ــ الرأي الجديد

صوّت مجلس الشيوخ بالإجماع لإنهاء العلاقات التجارية الطبيعية مع روسيا وبيلاروسيا وتقنين حظر إدارة الرئيس جو بايدن لواردات النفط الروسية، يأتي ذلك بعد أسابيع من المفاوضات التي أعاقت هذا التصويت.

وذكرت صحفية “ذي هيل” (The Hill)، أنّ أعضاء مجلس الشيوخ صوتوا بالإجماع (100-0) على مشروعي قانون، الأول ينهي العلاقات التجارية الطبيعية الدائمة مع روسيا وبيلاروسيا، ويعيد المصادقة على عقوبات قانون “ماغنيتسكي”، التي تستهدف انتهاكات حقوق الإنسان والفساد، بعقوبات مثل حظر التأشيرات أو تجميد الأصول.

وسيتم تمرير كلا مشروعي القانون، إلى مكتب الرئيس بايدن للتوقيع عليهما، بعد موافقة مجلس النواب عليهما لاحقا..

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر (ديمقراطي من نيويورك)، قبل التصويت: “لا توجد دولة يرتكب جيشها جرائم حرب تستحق أن تستمر في مواصلة التجارة الحرة مع الولايات المتحدة”، وتابع قائلا: “ليس هناك سفاح حقير مثل بوتين، يستحق أن يقف على قدم المساواة مع قادة العالم الحر”.

ويأتي التصديق على هذين القانونين، بعد ظهور صور للدمار في بلدة بوتشا، شمال غرب العاصمة الأوكرانية، بما في ذلك صور لجثث في الشوارع وفي مقابر جماعية، مما أثار إدانة واسعة النطاق.

وقال بايدن، إنّ روسيا ارتكبت جرائم حرب، بينما ذهب شومر إلى أبعد من ذلك، قائلاً إنها “إبادة جماعية، وبوتين مذنب بارتكابها”، على حدّ تعبيره.

تصويت مجلس الشيوخ يعدّ أول تصويت على مشروع قانون متعلق بأوكرانيا يتم التصويت عليه من خلال نداء الأسماء، منذ أن تم إقرار مساعدات بمليارات الدولارات لأوكرانيا كجزء من مشروع قانون تمويل حكومي شامل الشهر الماضي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى