أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

سميرة الشواشي لقيس سعيد: الشرعية هي البرلمان.. وأنت تمثل التحيّل والانقلاب

تونس ــ الرأي الجديد / فتحي المعمري

قالت النائب الأول لرئيس مجلس نواب الشعب سميرة الشواشي اليوم، إنّ النواب “لن يتخلّوا عن مسؤوليتهم، وقد اجتمعوا يوم 30 مارس الماضي وفق الفصل 80 من الدستور الذي يقول إنّ البرلمان في حالة انعقاد دائم في إطار الإجراءات الاستثنائية”.

وخلال وقفة دعت إليها حملة “مواطنون ضد الانقلاب” وسط تونس العاصمة، خاطبت الشواشي قيس سعيد قائلة: “لنا أخلاقنا ولك أخلاقك.. نحن قلنا إنّنا الشرعية وأننا نواب الشعب المنتخبين، ولن نتخلى عن هذه المسؤولية الجسيمة التي قبلناها إلاّ بإرادة الشعب. ولكنك أنت اخترت بطريقة أحادية أن تقطع هذه الشرعية، وأن تحكم على التونسيين أن يخرجوا بعد قرابة قرن من أول طلب ببرلمان تونسي، للعودة للمطالبة ببرلمان تونسي”.

وأضافت “لنا روزنامتنا، ولك روزنامتك… روزنامتنا أخذناها من الشعب التونسي، وهي تعتمد على الملايين التي انتخبتنا. وروزنامتك بنيتها على بضع مئات آلاف من الشعب التونسي بطريقة متحيّلة.. نحن الشرعية وأنت التحيّل”.

وتأتي هذه الوقفة الاحتجاجية، في سياق إحياء عيد الشهداء وذكرى مظاهرات 9 أفريل 1938 التي طالبت ببرلمان تونسي التي واجهها المستعمر الفرنسي بالرصاص والاعتقالات.

وقالت الشواشي، إنّ أموال الشعب التونسي تُهدر منذ 8 أشهر دون رقابة، وعملية إفلاس الدولة تجري بطريقة ممنهجة، حسب تعبيرها.

وشدّدت النائب الأول لرئيس البرلمان، على أنّ النواب لن يخافوا ولن يتراجعوا.

وتابعت: “من العار أن يحاكم نواب شعب تم انتخابهم بطريقة شرعية وشفافة بشهادة الداخل والخارج، ويتهموا باتهامات تصل عقوبتها الإعدام”.

وردّد المشاركون في الوقفة الاحتجاجية، شعارات مناهضة لقيس سعيد، منها “الشعب يريد ما لا تريد”، و”يسقط الانقلاب”، و”حريات.. حريات دولة البوليس وفات”، و”دستور، حرية، كرامة وطنية” و”بالروح بالدم نفديك يا عَلم”، في إشارة إلى علم الجمهورية التونسية.

يذكر أنّ المشاركين في الوقفة الاحتجاجية، رددوا شعارات مناهضة لقيس سعيد منها “الشعب يريد ما لا تريد”، و”يسقط الانقلاب”، و”حريات.. حريات دولة البوليس وفات”، و”دستور، حرية، كرامة وطنية” و”بالروح بالدم نفديك يا عَلم”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى