أحداثأهم الأحداثدولي

“فورين بوليسي”: الرئيس زيلينسكي مستعد لتنازلات “مؤلمة” مع الروس

تونس ــ الرأي الجديد

قالت مجلة “فورين بوليسي” (Foreign Policy)  الأميركية، إن الحكومة والشعب الأوكرانيين، سيقدمون “تنازلات مؤلمة”، وإنهم يدركون ذلك، من أجل اتفاقية لوقف إطلاق النار مع روسيا، ومع ذلك ليس هناك ما يضمن تحقيق ما يريدون.

وأوضحت كاتبة العمود في مقال لها بالمجلة، أنشال فوهرا، أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خطا في الأيام الأخيرة خطوات نحو السلام، من خلال إعلانه الانفتاح على تقديم تنازلات عديدة للمطالب الروسية، من بينها الالتزام بالحياد الأوكراني فيما يتعلق بالتحالفات العسكرية، ورفض أي ترسانة نووية، وقبول السيطرة الروسية على المناطق الشرقية للبلاد، حتى إنه أشار إلى استعداد لتغيير السياسات اللغوية التي أضرّت بالناطقين باللغة الروسية.

وأضافت الكاتبة، أن هذه التصريحات أعطت المحادثات المباشرة التي عقدت هذا الأسبوع في إسطنبول بعض الأمل في وقف إطلاق النار.

وأشارت المجلة، “رغم أن الأوكرانيين يعدّون هذه التنازلات حتمية، فإنهم يشعرون بخيبة أمل إزاء فشل الغرب في تقديم الدعم المادي لهم، على الرغم من الدعوات المتكررة من قبل زيلينسكي، وعدم فرض الغرب منطقة حظر طيران أو إرسال قوات برية”.

وعلقت فوهرا بأنه في خضم الحرب التي هددت وجود أوكرانيا بصفتها دولة، يبدو أن زيلينسكي والأوكرانيين، أدركوا أخيرا أنه سيتعين عليهم التخلي عن طموحهم في الانضمام إلى تحالف الدفاع الغربي، وربما محو هذا الطموح من دستورهم.

وأضافت، إن الروس من جهتهم بدأوا بعد مفاوضات الثلاثاء الماضي، يعتقدون أن نظراءهم الأوكرانيين لم يعودوا مهتمين بأن يكونوا جزءا من الناتو، ووصفوا محادثات إسطنبول بأنها “ذات مغزى”، وقالوا إن روسيا “ستقلص نشاطها العسكري في أوكرانيا”، وإنهم تشجعوا لعقد لقاء بين زيلينسكي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في وقت أقرب مما كان متوقعا في البداية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى