أحداث ليبيةأهم الأحداثالمشهد الليبي

ستيفاني وليامز تبدأ مشاورات جديدة بين الليبيين في تونس

تونس ــ الرأي الجديد / صالح عطية

علمت “الرأي الجديد” من مصادر ليبية دبلوماسية رفيعة المستوى، أن المستشارة الأممية، ستيفاني وليامز، تقيم حاليا في تونس، التي وصلتها قبل بضعة أيام، بغاية عقد جلسة مشاورات جديدة بممثلي المجلس الأعلى للدولة في لجنة إعداد القاعدة الدستورية.

وسيلتئم الاجتماع يوم الثلاثاء على الأرجح بأحد ضواحي العاصمة تونس.

وكانت وليامز، اقترحت على مجلسي النواب والدولة في الآونة الأخيرة، مبادرة لتشكيل لجنة مشتركة من المجلسين للاتفاق على قاعدة دستورية محكمة للانتخابات الوطنية، غير أنها لم تتلق أي رد من جانب مجلس النواب، لتسمية أعضائه الممثلين باللجنة.

وقالت المستشارة الأممية، أنها ستمضي في عقد جلسة تشاورية مع ممثلي المجلس الأعلى للدولة، وستبدأ هذه الجلسة قريبا في تونس”.

وشددت وليامز على أهمية وجود قاعدة دستورية متفق عليها، من أجل المضي نحو الانتخابات، بالتعاون مع المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، ومكتب السجل المدني، مشيرة إلى أن أي تعديل دستوري “يجب أن يكون قراراً ليبياً خالصاً، وهو ما سيتم التركيز عليه من خلال عمل اللجنة المشتركة بين المجلسين”.

يذكر أنّ هذا السجال، حصل نتيجة خلافات بدأت العام الماضي بين المجلسين، حول القاعدة الدستورية، وأدت إلى إفشال الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي كانت مقررة في نهايته. وأَعقب ذلك، خلاف حاد حول حكومة جديدة، كلفها مجلس النواب في فيفري الماضي، لاقت رفضاً من مجلس الدولة وحكومة الوحدة الوطنية، التي تدير شؤون البلاد برئاسة عبد الحميد الدبيبة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى